تزداد أزمة الدولار يوما بعد يوم حيث يواصل الدولار ارتفاعة وتحطيم جميع التوقعات ، حيث شهد اليوم الاثنين السابع من مارس 2016 ارتفعاع فى الدولار بما يعادل 7 قروش فى السوق السوداء ليسجل 9.87 قرشًا بعد أن كان سعره قد وصل الى 9.80 قرشًا أمس الأحد .

وقد قام البنك المركزى بثبيت سعر صرف الجنيه يوم الاحد السادس من مارس ،حيث قام استمرار البنك المركزى بضخ مزيد من العطاءات الى ما يقارب  500 مليون دولار فى عطاء استثنائى بالامس ليستقر سعر البيع للبنك عند 7.73 قرشًا للدولار ، ترفع بها البنوك سعر البيع 10 قروش للجمهور ليصبح 7.83 قرشًا للدولار .

التوقعات المحتملة لارتفاع سعر الدولار 

وهناك توقع كبير باستمرار ارتفاع سعر صرف الدولار الى  10 جنيهات على الرغم من مجهودات البنك المركزى لمحاولة ضبط السوق ، حيث أن   شركات الصرافة ترفض بيع العملة الخضراء وتقوم بشرائها  من الأفراد بسعر البيع الرسمى بالبنوك وهو 7.83 جنيه للدولار.

ويقوم البنك المركزى بتزويد الحملات التفتيشية على شركات الصرافة المخالفة للتعليمات الخاصة ببيع العملة الصعبة عن طريق مفتشيه الميدانيين ، حيث تنص العقوبات للمخالفين على اغلاق شركاتهم  لمدة تتراوح بين شهر و3 أشهر ، وقد تصل ايضا إلى شطب الشركة نهائيًا فى حال تكرار المخالفات.

شهادات بلادى الدولارية التى أصدرتها الحكومة المصرية 

وأكد مصدر مصرفى  إنه يوجد إقبالًا متزايدا على شراء شهادة بلادى الدولارية التى قامت الحكومة المصرية بأصدرها  فى ثلاث بنوك حكومية الأسبوع الماضى ، كما أكد أن حصيلة هذة الشهادات خلال العام الأول من المتوقع أن تتراوح  إلى ما يقدر بـ 1.5 مليار دولار ، مما سوف يساعد فى دعم أرصدة البنوك الحكومية الثلاثة  من العملة الصعبة ” الدولار ” .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *