تبني الأطفال هو عملية قانونية واجتماعية تهدف إلى تحقيق رعاية وحماية الأطفال الذين لا يستطيعون العيش مع أسرهم البيولوجية وتوفير بيئة صالحة لنموهم وتطورهم. يختلف الشرع الإسلامي والقوانين المدنية والتشريعات المحلية في كل بلد بشأن أماكن وشروط وأنواع تبني الأطفال وسنقدم لكم شروط التبنى فى مصر. سأقدم لكم لمحة عامة عن هذا الموضوع من الناحية الشرعية والقانونية.

أنواع تبني الأطفال

  •  تبني وراثي (التبني البيولوجي): يتم فيه تبني طفل من قبل شخص آخر وتتم إقامة علاقة وراثية قانونية بين الطفل والأهل المتبنيين، حيث يكون الطفل حقيقة وراثية لهم.
  •  التبني غير الوراثي (التبني الاجتماعي): يتم فيه تبني طفل من قبل شخص آخر دون إقامة علاقة وراثية بينهم، ويكون الهدف الرئيسي هو توفير بيئة عائلية مستقرة ومحبة للطفل.

أماكن تبني الأطفال

تبني الأطفال يتم عادةً في إطار قوانين وإجراءات خاصة تنظمها الدولة والمؤسسات المعنية برعاية الأطفال. قد تشمل الأماكن التالية:

  • دور الرعاية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية: توفر هذه المؤسسات بيئة مؤقتة للأطفال الذين فقدوا أسرهم البيولوجية أو تخلى عنهم.
  • مكاتب التبني والوكالات: تعمل على توفير خدمات التبني وتنظيم عملية تبني الأطفال والمساعدة في اختيار العائلات المناسبة لاستقبال الأطفال.

شروط تبني الأطفال فى الاسلام

 بعض الشروط العامة التي قد تكون مشتركة فى كافة الاماكن التى تقدم تبنى الاطفال تشمل:

  • سن متقدم للمتبني: يكون هناك حد أدنى للسن للمتبني لضمان قدرته على تقديم الرعاية الكاملة والمستدامة للطفل.
  •  الاستقرار العائلي والمادي: يتم تقييم القدرة المالية والاستقرار العائلي للمتبني للتأكد من قدرته على توفير احتياجات الطفيما يتعلق برأي الشرع الإسلامي في تبني الأطفال، يجب الإشارة إلى أن هناك تفسيرات وآراء متعددة بين العلماء والفقهاء في هذا الصدد. ومع ذلك، فإن العديد منهم يرون أن التبني الوراثي الذي يجعل الطفل يحمل اسم ونسب وراثيين لعائلة المتبني هو محرم شرعًا في الإسلام، لأنه يتعارض مع حقوق النسب والوراثة الشرعية. وبالتالي، يعتبر التبني الوراثي الكامل غير جائز في الشرع الإسلامي.

أما بالنسبة للتبني الاجتماعي أو غير الوراثي، فهناك اختلاف في الآراء الفقهية. بعض العلماء يرون أنه جائز ومشروع، شريطة أن يتم التعامل مع الطفل بالإحسان وإعطائه حقوقه الكاملة كطفل متبنى، وأن يجري التبني في إطار الشرع والقوانين المحلية المعمول بها.

من الضروري أن تتشاور مع علماء الشرع الموثوق بهم وتستشير الجهات المختصة في بلدك لمعرفة القوانين والإجراءات المحددة للتبني ورأي الشرع في التبني  . القوانين والتشريعات تختلف من بلد لآخر وقد تخضع للتغيير مع مرور الوقت، لذا هو أمر مهم أن تكون على اطلاع دقيق على القوانين الحالية في البلد الذى تريد التبنى منها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *