يعانى كثير من البشر من الوحمة الدموية وتظهر في مكان في الجسم وقد يظهر عليهم القلل منها ويتساءلون هل يوجد منها خطورة أم لا وكيف التخلص منها في جميع الأحوال وهذا المقال به شرح لكل الأسئلة التي تدور في ذهن كل مهتم .

ما هي الوحمة الدموية 

الوحمة الدموية هي تجمع دموي تحت الجلد وشريان هو الذى يغديها واحيانا كثير يولد بها الشخص وهذه كانت من إجابة   الدكتور مجدى محفوظ استشاري الجراحة العامة والتجميل .

أنواع الوحمة الدموية

هناك أنواع عديدة من الوحمات الدموية:-

  • الوحمات التي تظهر بعد أسابيع من عمر المولود ؛هي نوعين :
  1. الوحمة الكهفية وهي تكون عميقة في الجلد ولونها يميل الى الأزرق .
  2. الوحمة الكرزية وهي سطحية أو مرتفعة قليلا عن الجلد ويميل لونها الى الأحمر .

وتكون الاناث اكثر عرضه لوجود الوحمة عن الذكور وليس لها مكان محدد في الجسم وقد تكون واحدة أو أكثر ولابد من التأكد من عدم وجود وحمات داخلية وتعرف عن طريق الاشعة المقطعية او الاشاعات التليفزيونية وهذه الوحمات قد تكتشف بالصدمة بعد تلك الاشعة .

  • وحمة الصباغ الخمري :

هو نوع ليس منتشر كثير فنسبته 3 من 1000 من نسبة الرضع وهي تظهر على شكل صبغات حمراء اللون على الأطراف والوجه والرقبة في معظم الأحيان، وتكون عند الولادة وهذا النوع من الوحمات يكبر مع الشخص .

  • وحمة السلمون :

هذا النوع هو المنتشر بين الناس ويوجد على الجفون او خلف الرقبة او الجبهة .

طرق علاج الوحمات الدموية

هناك أنواع من الوحمات تختفي بعد فترة من الولادة وهي الوحمه السالف ذكرها  التي يطلق عليها وحمة السلمون، تختفي تقريبا بعد سنتين ولا تطلب أي نوع من العلاج، وبالنسبة لطرق العلاج هناك طريقتين وهما :

  • الجراحة :- يقوم الجراح بربط الشريان الذى يقوم على تغذية تلك الوحمة و التخلص من ذلك التجمع من تحت الجلد، لابد من استخدام تلك الطريقة في حاله تزايد الوحمة .
  • أو الليزر:-لابد ان يقوم بها استشاري في جراحة الاوعية الدموية والتجميل وهذه الجراحة أصبحت الان من اسهل ما يكون،  وهو العلاج الوحيد لوحمة الصباغ الخمرى .
  • العلاج عن طريق الكورتيزون اما بالفم او حقن الوحمة ذاتها .
  • أحدث طرق العلاج التي اكتشفت في أمريكا من 6 سنوات من قبيل الصدفة  قطرة “تيمولول”، توضع على الوحمة الدموية التي بتكون فوق العين وهي أصلا دواء لبعض امراض القلب .

ملحوظه هامة:-

هناك مصابين من أصحاب الوحمات يقومون بتركها وهذا لا يحدث أي ضرر لهم سوى بالشكل فقط، وهذه الوحمات  لا تصبح ورم سرطاني بمرور الزمن أي لا يكون منها أي ضرر صحى على الانسان .

اشكال الوحمات الدموية بالصور

تعد الوحمات الدموية من اكثر الوحمات شيوعاَ بين الناس، وغالباَ ما تكون الوحمات نفس لون الجلد او تأخذ لن بنى غامق، او مائل للاحمرار، كما ان هناك أنواع عديده من الوحمات التي تظهر على الطفل حديثي الولادة ومن أسبابها ضيق الرحم عند المرأة .

اشكال عديده للوحمات الدموية

الوحمة الدموية

التعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله فيكم انا عندي ولدي في بداية ولادته كانت ظاهرة جدا والآن بدأت في الانخفاض عمره الآن 8
    اشهر لديه وحمة في جبهته تختفي في الظل وتظهر عنده إذا استمر في الشمس
    ارجوا منكم ان افيدوني بعلاج طبيعي
    جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.