أعلنت المملكة العربية السعودية، رؤية هلال ذي الحجة، و أن غدا الأثنين الموافق التاسع عشر من يونيو، هو أول أيام الشهر الكريم، كما أعلنت دار الأفتاء المصرية، رؤية هلال ذي الحجة.

بعد إعلان رؤية الهلال، يكون أول أيام  عيد الأضحى، يوم الأربعاء المقبل الموافق الثامن والعشرون من يونيو، ووقفة يوم عرفة  الثلاثاء الموافق السابع والعشرون من يونيو، أعاده الله علينا بالخير.

صيام ذي الحجة

يبدأ صيام شهر ذي الحجة غدا، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم، بصيام العشر الأوائل من ذى الحجة، وورد أحاديث كثيرة في صيام العشر الأوائل،  و قد اقسم الله سبحانه وتعالى قائلا «﴿وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾» و ذهب جمهور المفسرين، على أنه ليال ذي الحجة.

شروط أضحية العيد

الأضحية من شعائر الإسلام، ومن آداب، عدم حلق الشعر وتقليم الأظافر، حتى يضحي، وعلى المضحي حضور الذبح، و ما يجزئ في الأضحية، الشاة و البقر والجمل، و يستحب أن المضحي يجود بذبيحته، فلا تكون مريضة أو عوراء أو جدعاء أو هزيلة، قال تعالى ( لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ ).

 وقت الذبح

ووقت ذبح الأضحية من بعد صلاة العيد، فلا يجوز الذبح قبل الصلاة، ومن ذبح قبل الصلاة فكأنما تصدق بالذبيحة، ولا تعتبر أضحية،

ويستحب توزيع الأضحية بالتساوي، ثلث لأهل البيت، و ثلث للفقراء، وثلث للأقارب، ولا يجوز إعطاء الجزار من الأضحية شيء علي سبيل الأجرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *