الأسرة هي نظام اجتماعي أساسي من اجل استمرارية الحياة وتطور المجتمع، هو شكل من أشكال تنظيم العلاقات بين أسرتين وبين زوج و زوجة، و الأسرة تنشر القيم والعادات و التقاليد بين الأطفال، فحنان الأب و رعاية الأم يشكلان ابن وابنة قادرين علي مواجهه الحياة، والتفرقة بين الحلال والحرام ويجب علي الأسرة شعور أولادها بالأمان وتبقى الأسرة ذات قيمة وأهمية لدى أطفالهم.
المهارات المكتسبة من الاسرة في حياة الأطفال:

أولا: المهارات العاطفية:

التربية السليمة تؤثر على عاطفة الأطفال بشكل مهم، لذلك إظهار الحب للأطفال وتفهم مشاكلهم، والتطورات التي تحدث علي مدار عمرهم تنشئ بداخلهم مشاعر سوية والتفاهم مع الاخرين.

ثانيا المهارات اللغوية:

تعتبر اللغة من اهم أدوار الاسرة في تربية الطفل، لذلك يجب على الاباء ان يهتموا بتعليم الأبناء طريقة الكلام الصحيحة، وابعاد الأطفال عن الهواتف حتى لا توثر علي نطقهم.

ثالثا مهارة التقليد:

يبدئ الطفل في تقليد الأخرين ابتداءَ من السنة الثانية، ويقوم بملاحظة طريقة كلام وأفعال الأخرين، مما يؤثر علي سلوك الطفل لذلك يجب تجنب التصرفات الانفعالية امام الأبناء حتى لا يؤثر علي تنشئة شخصياتهم.

رابعا العلاقة بين الأخوة:

يجب عدم التفرقة بين الأخوة، حتى لا تؤثر علي علاقاتهم مع بعضهم، وينشئ في نفوسهم الحقد والكراهية تجاه بعضهم البعض، لذلك يجب الطفل أن ينشئ في أسرة سوية وتربية سليمة، حتى لا تؤثر عليه بالسلب، ومعاملة الاباء تؤثر على نفسية وعقول الأطفال، وتنشئ شخصياتهم.

الأسلام وتربية الأطفال:

ومن أهم قواعد التربية في الأسلام، هى بر الوالدين، لقوله تبارك وتعالى ( ۞ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا )، ومن أعظم أمثلة بر الوالدين، سيدنا إسماعيل عليه السلام، عندما قال له سيدنا إبراهيم أنه رأى فى المنام أنه يذبحه، قال له إفعل ما تؤمر، فيجب تعليم أطفالنا معاني البر من القرآن.

حقوق الطفل:

  • يجب على الأباء تلبية احتياجات أبنائهم المادية والمعنوية، ويوفروا حياة كريمة لهم.
  • و يجب علي الأباء أن  يشعروا أبنائهم بالأمن وتأمين مستقبل لهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *