أفكار سحور سهله لرمضان، مع اقتراب حلول شهر رمضان الفضيل، بدأت العديد من السيدات تبحث عن أفكار لسحور رمضان، خاصة وأن وجبة السحور وجبة هامة جدًا وضرورية خلال هذا الشهر.

فهي التي توفر للجسم الطاقة التي يحتاج لها خلال ساعات الصيام، ليقوم بأداء أعماله دون الشعور بالتعب أو الإرهاق، كما أن تناول السحور يمنعك من الشعور بالعطش خلال الصيام، كما أن تناول وجبة السحور يعد ضمن السنن التي أوصانا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما قال: “تسحروا فإن في السحور بركة”.

قد يهمك: أطعمة يجب تجنبها على السحور في رمضان

أفكار ووصفات سحور رمضان

كي لا تشعر بالجوع والعطش خلال ساعات الصيام، يجب أن تعمل على اختيار أنواع الطعام الصحي الخفيف، والابتعاد تمامًا عن تناول الوجبات الدسمة والغير صحية، كما أنه من الضروري أن تتناول الوجبات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاج لها الجسم.

فمن الأفضل أن تختار الخضروات والفاكهة والخبز والجبن إلى جانب الحلويات المفيدة، ولا يمكن الاستغناء على السلطة نهائيًا، كما أنه من الضروري أن تقوم بتناول كميات كبيرة من الماء أو العصائر الطازجة قليلة السكر، ومن هنا قررنا أن نقوم بتقديم لكمن بعض الأفكار الصحية لسحور رمضان.

قد يهمك: وصفات مختلفة لأطباق البيض كوجبة أساسية في سحور رمضان

تحضير البيض لسحور رمضان

من المعروف عن البيض أنه يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة، ولهذا فدائمًا ما يكون ضمن الأطباق الرئيسية في سحور رمضان، وهذا يرجع لاحتوائه على البروتين وعلى الدهون والكربوهيدرات التي يحتاج لها الجسم ليحصل على الطاقة التي يحتاج لها طوال اليوم.

البيض بالجبنة الفيتا

المكونات المطلوبة

  1. حبتين من البيض.
  2. رشة من الفلفل الأسود.
  3. ملعقتين كبيرتين من الجبن الفيتا.
  4. ملعقتين صغيرتين من الحليب.

طريقة التحضير

  • في البداية يجب أن تقومي بخفق البيض جيدًا مع إضافة له الفلفل الأسود، وفي نفس الوقت يجب أن تقومي بخلط الحليب مع الجبنة الفيتا كي يمتزج الخليط جيدًا، ومن ثم قومي برفع مقلاه غير لاصقة على نار متوسطة مع إضافة لها ملعقة من زيت الزيتون.
  • هنا يجب أن تقومي بصب البيض في المقلاة وتقليبه جيدًا حتى تتأكدي من نضجه تمامًا، ومن بعدها قومي بإضافة الجبنة بمنتصف البيض، ثم قومي بلفه رول برفق ثم قومي بتقديمه.

قد يهمك: وصفات سحور رمضان

تحضير سحور البيض بالمشروم

أفكار لسحور رمضان
سحور رمضان

المكونات المطلوبة

  1. أربع حبات من البيض.
  2. حبة متوسطة من البصل.
  3. نصف كوب من المشروم.
  4. ملعقة كبيرة من الزيت.
  5. ملح حسب المذاق.
  6. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير

  •  في البداية قومي برفع مقلاه بها زيت على نار متوسطة، ثم قومي بإضافة لها الثوم المفروم وتقليبه قليلاً، ثم قومي بإضافة لهم البصل المفروم مع تقليبه حتى يصبح شفاف اللون، هنا يجب أن تقومي بإضافة المشروم وتقليبهم مع بعضهم جيدًا.
  • قومي الآن بإضافة الملح والفلفل الأسود، ثم قومي بتقليبهم حتى ينضج المشروم، ثم قومي بنقله إلى وعاء آخر، ثم قومي برفع المقلاة على النار مرة أخرى، مع إضافة لها البيض بعد خفقه جيدًا عن طريق استخدام الشوكة، وعندما ينضج البيض قومي بإضافة له خليط المشروم وتقديمه مع الخبز والسلطة الخضراء.

ثانيًا: تحضير سحور الجبن

تحتوي الجبنة على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين والزنك وفيتامين ب 12، ومن المعروف أن الجسم يحتاج لكافة هذه العناصر الغذائية أثناء الصيام، ليحصل على الطاقة التي يحتاج لها.

الجبن بالطماطم

  1. نصف كوب من مكعبات الطماطم صغيرة الحجم.
  2. نصف كوب من الجبن الفيتا.
  3. عودين من الروز ماري.
  4. ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.
  5. ملح حسب المذاق.
  6. رشة من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير

  • يمكنك القيام بعمل الجبن بالطماطم بكل سهولة، وذلك عن طريق القيام بخلط كافة المكونات السابق ذكرها مع بعضها، ثم اتركيهم ربع ساعة قبل التقديم، وذلك كي تمتزج النكهات مع بعضها، للاستمتاع بمذاق رائع.

الجبن الكريمي بالأعشاب والثوم

المكونات المطلوبة

  1. ملعقة صغيرة من الثوم المفروم.
  2. نصف ملعقة صغيرة من البهارات.
  3. ملح حسب المذاق.
  4. رشة من البصل البودرة.
  5. كوب من الجبن المخفوقة.

طريقة التحضير

  • في البداية يجب أن تقومي بخلط الثوم مع الملح والتوابل والبصل البودرة، ومن بعدها قومي بإضافة لهم الجبن وتقليبهم مع بعضهم جيدًا، ثم قومي بتغطيتها جيدًا ووضعها في الثلاجة لمدة ساعة قبل تقديمها، وهذا كي تمتزج النكهات مع بعضها.

ثالثًا: تحضير الفول المدمس للسحور

الفول المدمس من الأطباق الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها نهائيًا على مائدة السحور، فالفلول المدمس يمكنه أن يجعل الجسم قادر على تحمل الصيام، فما به من عناصر غذائية صعبة الهضم، وتحتاج للكثير من الوقت كي تهضم.

فول مدمس بالزبدة

المكونات المطلوبة

  1. أربع أكواب من الفول المدمس.
  2. ملعقتين كبيرتين من الزبدة.
  3. ملح حسب المذاق.
  4. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير

  • في البداية قومي برفع مقلاه على النار، ثم قومي بإضافة لها الفول وتسخينه جيدًا على درجة حرارة متوسطة، ثم قومي بإضافة له الملح والفلفل الأسود والقليل من الماء، ثم قومي بتقديمه مع إضافة له الزبدة.

فول مدمس بالطحينة

المكونات المطلوبة

  1. أربع أكواب من الفول.
  2. ملعقتين كبيرتين من زيت الذرة.
  3. فصين من الثوم المفروم.
  4. ملعقتين كبيرتين من الطحينة.
  5. ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  6. ملعقة صغيرة من الكمون.
  7. ملح حسب المذاق.
  8. رشة من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير

قومي برفع مقلاه على نار متوسطة، ثم قومي بإضافة لها الطحينة والثوم والفلفل والكمون والملح والفلفل الحار، ثم قومي بتقليب كافة هذه المكونات مع بعضها، ثم قومي بإضافة لها عصير الليمون، ثم قومي بإضافة الفول وتقليبه جيدًا وتقديمه ساخن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.