التخطي إلى المحتوى
شرح طريقة استخراج رخصة القيادة الدولية بالسعودية
موقع ساتا لاستخراج الرخصة الدولية

بالتأكيد تختلف كثيراً رخصة القيادة الدولية عن رخصة القيادة المحلية، حيث ان الرخصة المحلية تسمح للسائق بالقيادة داخل أطار دولته التي يقيم ويعيش بداخلها فقط، اما رخصة القيادة الدولية فهذه تسمح للسائق بالقيامة في أي دولة أجنبية خارج نطاق دولته والجدير بالذكر أنه لا يتم استخدامها في إطار دولته اطلاقا كما ان رخصة القيادة الدولية تصدر بناء على الرخصة المحلية للسائق، إضافة إلى أن رخصة القيادة الدولية والتي قد تم تشريعها من قبل (UN) هيئة الأمم المتحدة.

وقد قامت مختلف الدول في أنحاء العالم بالتوقيع عليها، في الاتفاقيات التالية:

  • أولا: اتفاقية جنيف في عام 1949
  • ثانياً: اتفاقية فيينا في عام 1968 وقد انضمت المملكة العربية السعودية رسمياً الي تلك الوثيقة في الاتفاقية الثانية في فيينا عام 1968، وبذلك أصبح المواطن السعودي له كامل الحق في القيادة في أي دولة من الدول التي قامت بالتوقيع على الاتفاقية بعد استخراج الرخصة الدولي من نادي السيارات السعودي “ساتا”.

شرح طريقة استخراج رخصة القيادة الدولية

يتم استخراج الرخصة الدولية عن طريق الموقع الإلكتروني “ساتا”، يتم الضغط علي كلمة ” رخصة القيادة الدولية” ثم الضغط علي كلمة ” نموذج الطلب”، بعد فتح الصفحة يتم تعبئة البيانات المطلوبة في النموذج الذي بداخل الصفحة، يتم إرفاق الأوراق التالية ايضاً مع النموذج وهي الصورة الشخصية + صورة من جواز السفر الخاص بالسائق + صورة من رخصة القيادة الخاصة بالسائق.

ملحوظة هامة: شرط أساسي أن تكون رخصة القيادة الخاصة بالسائق سارية.

  • يجب مراجعة جميع البيانات التي قمت بكتابتها في النموذج جيداً، ثم قم بالضغط علي ايقونة الإقرار بأن جميع الأوراق والبيانات المرفقة صحيحة بالكامل كما تم توضيح في الصورة أعلاه.
  •  قم بالضغط علي كلمة اختيار طريقة الاستلام حتي تتمكن من استلام الرخصة بالطريقة التي تنسابك اما عن طريق الشحن، او عن طريق استلامها بتوجهك لأقرب فرع لمكاتب البريد.
  • تكلفة الاستلام عن طريق الشحن داخل المملكة العربية السعودية هو 50 ريال سعودي
  • تكلفة الشحن إلى خارج المملكة العربية السعودية 200 ريال سعودي.
  • بعد تسديد المبلغ المطلوب يتم استلام رسالة عبر بريدك الإلكتروني لتأكيد استلام المبلغ ورقم طلب استخراج الرخصة الخاص بك .
  • وفي نهاية الأمر نود ان نحيطكم علماً بإن رخصة القيادة الدولية يتوقف نوعها علي رخصة القيادة السعودية للمواطن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.