التخطي إلى المحتوى
معلومات مهمة وسريعة ونصائح عن أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل الرضيع و نصيحة خبيرة التغذية سالى فؤاد
معلومات عن أنواع الأطعمة للأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية

معلومات مهمة وسريعة  ونصائح عن أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل الرضيع لأن دائماً تبحث كل أم مقبلة على الولادة في معرفة أدق التفاصيل عن الرضاعة الطبيعية وماذا؟تفعل لكي تكون جاهزة وعلى الاستعداد للرضاعة الطبيعية لطفلها و لا يوجد أفضل من لبن الأم للطفل الرضيع لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الكاملة التي يحتاجها الطفل فى هذا التوقيت.

ولكن على الأم أن تتناول الأطعمة المناسبة و الابتعاد التام عن المواد الغذائية المصنعة وتبديلها بالمواد الطبيعية لكي لا تتعرض للمشاكل الصحية ولأن الطفل يتأثر بكل ذلك وأن كان الأم تتغذى بالطريقة السليمة والأطعمة الغنية فسوف يكون الطفل بصحة جيدة ولذلك نعرض عليكم في هذا المقال بعض معلومات مهمة وسريعة ونصائح عن أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل الرضيع و نصيحة من خبيرة التغذية سالى فؤاد.

أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل الرضيع

1-تساعد الرضاعة الطبيعية على عدم إصابة الأم بسرطان الثدي لأن الرضاعة الطبيعية تحمي وتعزز الأم من الكثير من الأمراض وهذا فضل كبير من الله على الأمهات.

2-عند بدء الأم بإرضاع طفلها لأول مرة سوف يحدث ترابط كبير بين الأم وطفلها الرضيع وهذا ما يجعل الطفل يشعر بالسعادة و الاطمئنان في نفس الوقت.

3-تساهم الرضاعة بقدر كبير على أن الطفل ينمو بشكل صحيح ويكتسب الكمية المناسبة له من الفيتامين والكالسيوم والحديد الذي يساعد الطفل على تقوية.

4-أكدت الكثير من الدراسات والأبحاث على أن الطفل الذي تكون رضاعته طبيعية سوف تكون مناعته أفضل ويكون نسبة ذكائه أعلى من الطفل الذي يرضع صناعى.

5-وأن عقب الولادة مباشرتاً سوف تقوم الأم بأرضاع طفلها وعند البدء بالرضاعة الطبيعية يحدث أن الرحم يعود إلى طبيعته مرة أخرى.

6-كما أن الرضاعة الطبيعية مهمة لصحة الطفل لأنها تحميه من الأمراض و الالتهابات وأن الرضاعة الطبيعية هى الأمان للطفل.

الأطعمة المناسبة للأم والطفل الرضيع خلال فترة الرضاعة الطبيعية

1-يوجد بعض المشروبات التى تساعد على إدرار اللبن وتغذية الأم ومن أهم هذه الأطعمة المناسبة وهي الحلبة سوف يعرف منذ القديم على أن تناول الحلبة مع العسل عقب الولادة يزيد من نسبة اللبن ويساعد في تغذية الأم ويحميها من التقلصات ويقضي على المغص بعد الولادة وتعتبر الحلبة من المسكنات الطبيعية الأمنة خلال فترة الرضاعة ويمكن تناولها أيضاً مع اللبن لتكون الفوائد أكثر.

2-يفضل تناول السبانخ لأنها تزيد من إدرار لبن الأم وتقوي المناعة وتزيد وتقضي على الانمياه عند الأم وكما تحتوي السبانخ على مادة الأستروجين الذي يقوم بدورة في تعزيز كمية اللبن وأنسجة الثدي.

3-يوجد نوعين من الأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد الأم على زيادة إدرار اللبن وهو سمك التونة والسلمون.

الأطعمة التي يجب على الأم تجنبها خلال فترة الرضاعة الطبيعية

1-تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها تضر الأم والطفل وتسبب له الغازات  والانتفاخ.

2-البعد التام عن المواد التي تحتوي على مادة الكافيين الذي تقلل من عملية إدرار اللبن عند الأم وكما تعطي الأم عدم الشعور بالراحة وتسبب لها التوتر ومن أهمها القهوة والنسكافيه والشاي.

3-عدم تناول الثوم والبهارات والأشياء المملحة لأنها تؤثر على عملية إدرار اللبن وكما تغير من مذاق لبن الأم وتعرض الطفل للمغص والغازات.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.