التخطي إلى المحتوى
التخلص من تسوس الاسنان طبيعيا بالوصفات المنزلية
تسوس الاسنان

احيانا كثيرة الطرق المنزلية لا تفيد فى علاج التسوس الذى يصيب الاسنان وخصوصا عند وصوله للطبقة الداخلية، الا ان هناك بعض النصائح لهذه المشكلة والتى من الممكن ان تعالج التسوس فى مراحله الأولية و ايضا يمكن ان تتبعها فى المنزل دون اللجوء الى عيادة الطبيب ومنها:

  • الحرص الدائم على تناول الاكلات المليئة بفيتامين د:

و ذلك حسب الدراسات التى تؤكد الى ان هناك علاقة عكسية بين تناول الاكلات المليئة بفيتامين د مثل الحليب و ايضا الظهور المبكر لتسوس الاسنان لدى الاطفال، لان يساعد فيتامين د على امتصاص الفسفور و الكالسيوم من الاكل الذى تتناوله و ذلك لا يقتصر على الحليب فقط انما ايضا يمكن الحصول عليه بالتعرض للشمس لفترات.

  • مضع اللبان الخالى من السكر وليس العكس:

يوجد بعض التجارب التى تشير ان اللبان الخالى من السكر له دور كبير فى اعادة صلابة سطح الاسنان الخارجية لاحتوائه على مادة تقلل من البكتريا التى تسبب التسوس و تزيد من كمية افراز اللعاب ولها دور كبير من تقليل حموضة البلاك.

  • غسيل الاسنان بالفرشاة:

استخدام معجون اسنان يحتوى على الفلورايد وذلك حسب الدراسات ان مادة الفلورايد الموجودة فى المعجون تساعد على الحفاظ على صلابة مينا الاسنان.

  • تناول الاطعمة التى تحتوى على القليل من السكريات:

يعد تناول الاكلات المليئة بالسكريات من اهم العوامل التى تساعد على تسوس الاسنان، لذلك من الافضل تقليل كمية السكر بحيث لاتتعدى ال10%من السعرات الحرارية فلابد تجنب هذه الاطعمة باستمرار حتى نعطى فرصة للاسنان اعادة صلابتها مرة اخرى.

  • المضمضة بالزيت:

المضمضة بالزيت وخصوصا بزيت جوز هند و زيت السمسم لتقلليلهما من الالتهابات فى اللثة و طبقة البلاك وايضا  التخلص من اعداد كثيرة من البكتريا فى الفم حسب الدراسات التى تؤكد ذلك، حيث ان تأثيرهما مثل غسول الفم الذى يحتوى على ماده الكلورهكسيدين.

  • مستخلص العرقسوس:

لاحتوائه على مواد تساعد على التخلص من البكتيريا التى تتسبب فى تسوس الاسنان و تجويفها .

  • الثوم:

ان للثوم خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا و لتسوس الأسنان، و يوفر الراحة من الم الاسنان و يزيد من صحة اللثة والأسنان .

  • الملح:

ان للملح خصائص كثيرة  مضادة و مطهره للبكتيريا حيث يساعد على التقليل من الالتهابات و نمو البكتيريا التى تعمل على تسوس الاسنان و يمنع نموها مرة اخرى.

فاذا اتبعتم هذه النصائح المنزلية البسيطة يمكنكم التمتع باسنان نظيفة، لامعة، خالية من التسوس بشكل طبيعى مع اظهار ابتسامتكم دون اى كسوف .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.