التخطي إلى المحتوى
أنواع حشو الاسنان وأشكالها و ماهي ابرز مشاكلها
حشو الاسنان

أنواع حشو الاسنان  مع ازدياد معدل  مشكلات الأسنان كالتسوس أو التفتت حصيلة لعدم العناية الكافية بها، يكون الحل الأفضل للطبيب هو حشو الاسنان، بل ما هو حشو الاسنان ومما يتكون، و ما هي أشكال حشو الاسنان و ما هو النوع المناسب لحالتك ولطبيعة حياتك كل هذا ستعرفه من خلا هذا المقال.

خطوات حشو الاسنان:

  • يقوم الطبيب بتخدير المساحة المحيطة بالسن، ثم يستعمل حفار، أو ليزر لإزالة الجزء المسوس، و يعتمد اختيار الوسيلة على الطريقة المريحة للطبيب، و ايضاً موقع و امتداد التسوس.
  • يفحص الطبيب المكان ثم يبدأ فى إزاحة التسوس بالكامل، ويهيئها للحشو، و ذلك بتنظيفها من أي بقايا طعام، و بعد الإنتهاء، يقوم بوضع الحشو، ثم يوضع مادة  فى طبقات لتلون الأسنان، و يقوم  بتسليط ضوء خاص لتأكد من صلابة الحشو، و يقوم الطبيب بتشكيل  تلك المادة الى الشكل الذى يريده و اخيرا يتخلص من أي مواد متبقية، و يلمع الشكل الختامي للحشو.

انواع حشوات الأسنان :

يعتمد اختيار أنواع حشو الاسنان على العديد من الاسباب وهى امتداد التسوس، تكلفة المادة الحاشية، راحة المريض، و نصيحة الطبيب المتخصص.

اولا حشوة الاسنان الذهبية مميزاتها و عيوبها:

  • من مميزاتها قدرتها الشديدة على المقاومة لفترة ليست أقل من 10- 15 سنة دون أن تتلف أو تصدأ، و ايضاصلابتها وقوتها الشديدة التي تجعلها تتحمل قوة المضغ.
  • من عيوبها انها باهظة الثمن، حيث أن ثمنها عشرة أضعاف من ثمن الحشوات الاخرى ، و ايضا تعمل للمريض نوع من الصدمات الكهربائيةو يرجع ذلك لوضع حشوة ذهبية بجوار أخرى فضية، حيث ينتج تفاعل بين المواد المعدنية و اللعاب مسبباً تيار كهربائي والم حاد و صدمة للمريض.

ثانيا حشوات الأسنان الفضية  الاملجم مميزاتها وعيوبها:

  • من مميزاتها المقدرة على المقاومة لفترة كبيرة ليست أقل من 10 – 15 سنة، وايضا فى قوة تحملها المضغ.
  • من عيوبها تهدم جزء من تركيب الأسنان الطبيعي، حيث يضطر الطبيب إلى إزاحة أجزاء من  الاسنان السليمة لترك منطقة كافية لوضع الاملجم، و ايضا بالرغم من توسع الأسنان و إنكماشها نحو السوائل الساخنة، أو الباردة بالفم، سوى أن الأملجم و مضاهاة بالمواد الأخرى فإنه يتمدد، الأمر الذي يقود إلى العديد من التشققات و الكسور بالأسنان.

ثالثا حشوات الأسنان الضوئية البيضاء مميزاتها وعيوبها:

  • أنواع حشو الاسنان منها الحشوة الضوئية ومن مميزاتها ان لونها مشابه للون الاسنان الطبيعى، بذلك يتم وضعها فى الصف الامامى أو الاماكن الظاهره من الأسنان، وترابطها  القوى مع تركيبة الاسنان الرئيسية.
  • من عيوبها عدم تحملها ضغط المضغ بالاخص عند حشو التجاويف الكبيرة، الزيارات الكثيرة لدكتور الاسنان، تكلفتها عالية مقارنة بحشوة الاملجم.

أنواع حشو الاسنان وصائح مهمة للمحافظة على حشو الاسنان:

يجب الانتباه جيدا على صحة الاسنان حتى نحتفظ بالحشو لفترة طويلة، والمتابعة كل فترة مع الطبيب لعمل جلسات التنظيف إضافة إلى ذلك غسل الأسنان مرتين كل يوم على أقل و استعمال معجون أسنان  يحتوى على الفلورايد، و لا ننسى ضرورة استعمال الخيط الطبي لتطهير الأسنان مرة كل يوم، أن كنت تعانى من حساسية الأسنان فسينصحك الطبيب باستعمال نوع مخصص من معاجين الأسنان لتلك الإشكالية، و في النهاية عليك الاتصال بطيب الأسنان أن أحسست بأي وجع متتابع أو وقع أو كسر أو وقوع للحشو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.