التخطي إلى المحتوى
أسباب تساقط الشعر الغير طبيعى وعلاجه
أسباب تساقط الشعر

أمر طبيعى أن يتعرض الإنسان لتساقط الشعر ولكن بنسب عادية وطبيعية لا تمثل خطرا على حالة الشعر الصحية، ولكن حال حدوث ذلك الأمر بغزارة يصاب الإنسان بالهلع والخوف من خسارة الشعر بالكامل ويلجأ الى العقاقير التى تساهم فى إيقاف تلك المأساة، ولكن لكى يسلك الطريق الصحيح فى العلاج يجب أن يتعرف على الأسباب التى أدت الى تساقط الشعر بهذه الصورة لكى يعمل على إيقاف السبب وعودة الشعر الى حالته الأصلية، وبهذا المقال نتعرف على الأسباب وعلى طرق العلاج لنعيد الحيوية الى الشعر والتمتع بالمظهر الجميل المريح للنفس.

ما هى أسباب تساقط الشعر بغزارة

تتعدد أسباب تساقط الشعر من فرد الى فرد آخر فمثلا الخلل الذى يحدث فى الهرمونات لدى النساء بعد الولادة أو أثناء الحمل يؤدى لفقدان الشعر، وكذلك الإضطرابات النفسية وغيرها، فهيا نتطرق اليها بالتفصيل.

  1. خلل مناعة الجسم: خلل الجهاز المناعى يجعله يهاجم البصيلات السليمة للشعر عن طريق الخطأ.
  2. إرتفاع ضغط الدم: يرتبط الإرتفاع الذى يحدث بمعدل ضغط الدم بالجسم بتساقط الشعر.
  3. إرتفاع الكوليسترول بالدم: زيادة نسبة الكوليسترول فى خلايا الدم تؤثر على حالة تساقط الشعر وتزيده.
  4. الضغط النفسى والتوتر: يربط بين تساقط بصيلات الشعر والحالة النفسية علاقة طردية قوية؛ فيزداد التساقط بزيادة سوء الحالة النفسية.
  5. حبوب منع الحمل: تناول تلك الحبوب يضعف الهرمونات التى تعمل على ضعف الإباضة مما يسقط الشعر بشكل ملحوظ.
  6. سعفة الرأس: ذلك المرض الذى يصيب فروة الرأس والجلد ويسبب التهابات بها يظهر بعض الأماكن خالية من الشعر ومتقشرة.
  7. متلازمة تكيس المبايض: يؤثر ذلك المرض والذى يعرف باسم “PCOS” حيث يصيب فئة النساء على هرمونات الجسم لديهن ويجعل فروة الرأس عرضة لخسارة الشعر بها.
  8. الحمل والولادة: أثناء الحمل تزيد كثافة الشعر لزيادة هرموناته، وبعد الولادة تعود الهرمونات لمعدلها الطبيعى فتسقط البصيلات بطريقة سريعة للغاية.
  9. الخلل بالغدة الدرقية: تتأثر بعض الهرمونات بالحالة الصحية للغدة الدرقية وعند خللها تفرز الهرمونات بنقصان أو بزيادة فيصاب الشعر بالتساقط.
  10. إستخدام المشط البلاستيك: ينصح بإستعمال المشط الخشبى ذا الأسنان الواسعة والبعد عن المشط ذا الأسنان الضيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.