التخطي إلى المحتوى
أضرار فرقعة طقطقه الأصابع
أضرار فرقعة طقطقه الأصابع

طرقعة الأصابع واحدة من العادات السيئة والتي تضر بصحة أصابعنا وقد نجد  الكثير من الأشخاص الذين يقومون بها دائمًا وبشكل تلقائي معتاد، وهي عادة لها أضرار وسنتعرف على أضرارها وسنحاول أن نعرض بعض طرق التخلص منها.

أضرار فرقعة طقطقه طرقعة الأصابع

  • طرقعة الأصابع تتسبب في حدوث غازات في السائل الزلالي الموجود بين العُقل الموجودة في الأصابع، وهذا السائل وظيفته تسهيل حركة الأصابع.
  • وتم إجراء بعض تجارب الرنين المغناطيسي ووصلت النتائج إلى أن هناك وميض أبيض اللون ينشأ قبل حدوث صوت فرقعة الأصابع بسبب قلة المياه بين عقل الأصابع.
  • يصاب الشخص الذي يمارس طرقعة الأصابع باستمرار إلى حدوث هبوط في الضغط، وينتج فقاعات من السائل في المنطقة المحيطة بالمفصل مما يسبب مشاكل دائمة ومزمنة ومع مرور السنين يصبح الشخص لا يستطيع القيام بهذه العادة.
  • تسبب طرقعة الأصابع إصابة الأصابع بالشيخوخة والعجز وإصابة اليدين بالرعشة مما يجعل الشخص عاجز عن القيام بمجهود بسيط.
  • يمكن أن تحدث بعض التشوهات في اليدين والأصابع،  ويتغير الملمس وتصبح الأصابع واليدين أكثر خشونة.
  • طرقعة الأصابع تتسبب التواء وثني يؤثر سلبًا على السائل الزلالي الذي يمنع المفاصل من الاحتكاك ويحمي الأصابع لانه يمتص الصدمات والضربات.
طرقعة الأصابع
طرقعة الأصابع

التخلص من طرقعة فرقعة طقطقه الأصابع

عادة ما نجد أن الإنسان يقوم بممارسة العادات السيئة بداية من لحظة معينة مثل بعض الحالات التي يتعرض فيها الإنسان للضغط العصبي أو عند مواجهة شعور معين مثل شعور الخوف أو الأحساس بالقلق أو الخجل أو التوتر، أو قد نجد أن الإنسان يمارس العادات السيئة عند التعرض للكثير من أوقات الفراغ رغبة منه في إضاعة الوقت لأنه لا يجد ما يفعله.

وننصحك بتجنب القيام بمثل هذه العادات لأنها تشكل خطر على الصحة وتضرك على المدي الطويل، وعليك معرفة أنك اذا أردت التخلص من العادات الضارة مثل التخلص من طرقعة الأصابع فعليك البحث عن عادات أخرى بديلة ومفيدة وتكون غير ضارة بصحة أصابع اليدين، واذا وجدت نفسك لا تستطيع الكف عن طرقعة الأصابع عليك أرداك أن عليك البحث عن شئ أخر تفعله على أن لا يكون هذا الشئ مضر أيضًا مثل الإمساك بالموبايل وتصفح السوشيال ميديا طوال الوقت بلا هدف، يمكنك أشغال يديك بكتاب تقرأ فيه أو سبحة تسبح عليها أو تصفح مواقع مفيدة على هاتفك أو أي شئ أخر، فقط فكر وستجد العديد من الأمور المفيدة والغير مضرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.