التخطي إلى المحتوى

من المعروف ان المطبخ التونسي يصنف من أفضل المطابخ العربية بل والعالمية في عمل الحلويات المميزة والمتنوعة وكذلك المبتكرة، سواء كيكات او جاتوهات او رفيسة بالتمر او غيرها وغيرها الكثير والكثير من الحلويات اللذيذة، ولذلك يقدم لك موقع “ع الناصية” عدد من أشهر الحلويات التونسية لتميزى بها مائدتك الرمضانية خلال الشهر الفضيل وهي المخارق التونسية والرفيسة بالتمر.

المخارق التونسية

مقادير المخارق التونسية

300 جرام دقيق.

100 جرام من السميد.

حوالى 50 جرام من الزبدة.

2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.

ما يقرب من نصف باكت من الخميرة.

كوب من السكر

فانيليا.

ملعقة ماء ورد صغيرة.

ماء دافئ.

طريقة تحضير المخارق التونسية:

  • إخلطى عزيزتي المكونات جميعها مع قليل من الماء الدافئ، وقلبيها واعجنيها جيدا حتى تتمازج وتحصلي على عجينة متماسكة نوعا ما .
  • إتركي العجينة في مكان دافي لمدة لا تقل عن 3 ساعات حتى تخمر ويزيد حجمها الى الضعف تقريبا، ثم قومي بتشكيل العجينة على شكل اعمدة طولها وسمكها مناسب.
  • ضعي قدر مناسب على النار وبه كمية مناسبة من زيت القلي واتركيه ليسخن ثم اقلي بداخله العجينة المشكلة كعمدان حتى تتخذ اللون الذهبي المحبب لنا جميعا ثم أخرجيها وضعيها في اطباق بها مناديل مطبخ لتتخلصي من الزيت الزائد.
  • ضعي القطر البارد المعد سلفا على العمدان ثم قدميها لضيوفك وبالهنا والشفا.

الرفيسة بالتمر

مكونات الرفيسة

مقدار كيلو جرام تمر.

كيلو من السميد.

ملعقة كبيرة من الزبدة.

ملعقة كبيرة من السمن

مقدار مناسب من المكسرات ويفضل الفستق الحلبي واللوز

الطريقة:

  • في قدر كبير على النار ضعي السميد وقلبيه جيدا حتى يأخذ اللون الذهبي.
  • في إناء آخر ضعي مقدار الزبدة على التمر بعد نزع النوى منه بالكامل، واخلطيهم جيدا حتى يصبح لديكي شبه عجينة لا تلتصق بالايدي.
  • قومي باضافة السميد الى العجينة ببطئ واعجني باستمرار، حتى تحصلي على عجين متماسك جيدا، ثم افردي العجين وقطعيها بالقطاعات المتاحة لديك حسب الاشكال المناسبة لك والتى تفضلينها أنت واسرتك، ثم زينيها بالمكسرات بحيث تضعين المكسرات على كل الاشكال الموجودة لديك وبالهنا والشفا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.