التخطي إلى المحتوى

ليلة القدر هى احدى الليالى المباركة لشهر رمضان المبارك والتى تأتى مرة واحد خلال الشهر الكريم ، وفى هذة الليلة يحب على كل مسلم أن يقوم بمختلف العبادات على اكمل وجه ، وبكافة الطاعات أيضا ، وذلك حتى يتسنى لهذا المسلم الحصول على رضاء المولى عز وجل والدخول فى جنته ، ومن هذة العبادات التى يحرص عليها المسلم فى تللك الليلة هى عبادة الدعاء حيث أنه يكون مستجابا فى هذة الليلة بحسب ما ورد من أحاديث شريفة .

دعاء ليلة القدر كامل ومكتوب :-

اللهم اجعل الصلاة راحة لأبداننا.. وأمانًا لأرواحنا.. وسكينة لأنفسنا.. ونجاةً في قبورنا.. يا مُجيب الدُعاء.. يا مُجيب الرجاء.. تقبل مِنا زكاتنا بالصِدق والوفاء.. واجعلها نورًا وظِلاً لنا يوم اللقاء.. واجعلها بُرهانًا لنا يوم القضاء.. ولا تجعل فيها خبيثاً أو منًا أو أذىً أو بلاء.. واجعلها حصنا لنا من الغم والغلاء.. يا مُنزل البركات.. اجعل نساءنا صالحات تائباتِ قانتاتِ عابدات.. وأغلق لشبابنا أبواب الهوى والشهوات.. واغضض أبصارهم عن الخبائث والمُحرمات.. وعَمِّر بيوتنا بالقُرآن.. وعَمِّر بيوتنا بالقُرآن والملائكة وصالح الذُريات.. وزين نساءنا بآداب سورتي النور والحجرات.. برحمتك يا رفيع الدرجات.. يا حنان.. يا منان.. يا ذا الجلال والاكرام .

نعوذ بك يا ربنا من سوء التوفيق.. ومن حياة الضيق.. ومن مخالفة الطريق.. ومن الحُمّىَ والحريق.. ومن قلة المُعين والصديق.. ومن هجر الحميم والرفيق.. وقِنا يا ربنا عذاب الحريق.

يا عياذ المُستعيذين.. ويا غياث المُستغيثين.. نعوذ بك يا ربنا من خبايا الشر الدفين.. وأن نكون بذنوبنا مدينين.. وارزقنا خير مكان في عليين.. وارزقنا أعلى عليين.. برحمتك يا أرحم الراحمين.. يا أرحم الراحمين.

اللهم وحد لنا دعوة المنابر.. واغفر لنا ما في الماضي والحاضر.. واجعلنا للقدس خير زائر.. وأحيى بالقرآن والسنة القلوب والحناجر.. واجمع شمل الأُمة.. كعقد الجواهر وعليك يا ربنا بكل جبار غادر.

فضل شهر رمضان والليلة المباركة :-

لشهر رمضان أفضلية خاصة تكون له عن باقى أشهر السنة الهجرية والتى تتكون من عدد 12 من الأشهر المتتابعة ، وذلك لما فى هذا الشهر من فرصة للعبد المسلم أن ينهل من الحسنات والأعمال الصالحة التى تأخد بيده الى رضوان الله والفوز بالجنة والنعيم فى الأخرة ، حيث فى هذا الشهر الكريم ليلة مباركة تم فيها نزول القرآن الكريم على الرسول محمد صلوات الله وسلامه عليه ، وهذة الليلة هى ليلة القدر التى قد تم ذكرها فى كتاب الله على أنها ليلة بألف شهر وذلك من خلال سورة كاملة قد تمت تسميتها باسم سورة القدر فى القرآن المعظم .

أفضلية الدعاء فى شهر رمضان المبارك :-

وللدعاء بصفة عامة أهمية خاصة لدى العبد المسلم وذلك لما فى هذا الدعاء من تحقيق مطالب الدنيا من نجاح أو زواج او ما الى ذلك من المطالب والأمنيات الشخصية التى يحتاج اليها الانسان فى الدنيا ، بالاضافة الى ما فى الدعاء من رضاء الله تعالى باعتباره عبادة من العبادات التى فرضها الله تعالى على عباده ، وبذلك يكون للدعاء أهمية مزدوجة فى كل من الدنيا والأخرة وذلك فى كل يوم وكل شهر وكل عام ، ويأتى شهر رمضان المبارك وما فيه من ليلة القدر ومن أيام مباركة كى يكون اكبر فرصة للعبد أن يقوم بالدعوات على مدار ساعات وليالى هذا الشهر المعظم وذلك للحصول على الاجر المضاعف الذى وعد الله به عباده المؤمنين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.