التخطي إلى المحتوى

هناك علاقة بين مرض النقرس المسمى ((داء الملوك)) وبين السمنة الزائده، إن المرضى المصابون بالسمنة يعانون من داء النقرس بنسبة كبيره عن الأشخاص الطبيعيين ،ويرجع هذا إلى الإكثار في الأكل الذي يؤدي إلى زيادة حمض البوليك بالدم وترسبة في الأغشية المبطنة للمفاصل وهذا يسبب الشعور بالالم الشديد وخاصة مفصل الإصبع الكبير للقدم.

س : يعاني كثير من مرضى السمنة بدوالي الساقين فهل هناك علاقة بين السمنة وحدوث الدوالي ؟

نعم .. هناك علاقة أثبتتها الإحصائيات .. وقد يرجع هذا نتيجة للوزن الزائد على الساقين.

س : دائماً ما ينصح أطباء الباطنة مرضى السكر بالحفاظ على الوزن المثالي وعلاج سمنتهم .. فهل هناك علاقة بين حدوث السكر والسمنة؟

من المتعاروف عليه أن مرض السكر يعتبر من أكثر الأمراض المصاحبة لمرض السمنة ،وأن حوالي 80% من الأشخاص المصابين بمرض السكر يعانون من السمنة ، ويفسر الأطباء هذا علمياً بأن السمنة تكون مصحوبة عادة بنقص في عدد مستقبلات الأنسولين التى توجد على جدار الخلية أو حدوث خلل في هذه المستقبلات مما يؤثر على كفاءتها بحيث لا يتحد الأنسولين بها وبالتالي يفقد فاعليته بالجسم مما يؤدي إلى عدم وصول الجلوكوز للخلية فيزداد معدله بالدم وبالتالي يؤدي إلى إثارة خلايا بيتا بالبنكرياس لتفرز كمية أكبر من الأنسولين فتكون النتيجة زيادة الجلوكوز والأنسولين بالدم وظهور مرض ِالسكر.
س : هل هناك علاقة بين اضطرابات الدورة الشهرية عند السيدات والسمنة ؟

نعم .. وجد أن هناك علاقة بين اضطرابات الدورة الشهرية وبين السمنة .. حيث أن السمنة تؤدي إلى اضطرابات هرمونية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية.

س : هل هناك علاقة بين السمنة والإصابة بالعقم بين السيدات ؟

نعم .. قد أثبتت الأبحاث أن هناك ثمة علاقة بين السمنة وبين العمق عند السيدات ،فقد وجد أنه في السيدات المصابات بالسمنة يزداد تراكم الدهون حول المبيض وحول قناة فالوب مما يؤدي إلى اضطرابات في عملية التبويض والتخصيب مما يعرقل حدوث الإنجاب ،ولا يقتصر هذا الأمر على النساء فقط بل وجد أن هناك علاقة بين السمنة والعقم عند الرجال.

س : هل هناك علاقة بين الوفاة في سن مبكر وبين الإصابة بالسمنة ؟

أصبح من المتفق عليه أن الإصابة بالسمنة مرتبطة إلى حد كبير بالوفاة في سن مبكر، ولقد وجد الاطباء أن الوفاة بسبب الاصابة بالأمراض الخطيرة فرصتها تزيد مرة ونصف في المرضى المصابين بمرض السمنة عن الأشخاص الذين يتمتعون بالوزن الطبيعي.

س : هل أكون في أمان من مخاطر السمنة ومضاعفاتها إذا نجحت في إنقاص وزني ؟

إذا نجحت في إنقاص وزنك مع الاحتفاظ بالوزن الجديد الطبيعي لمدة سنتين متواصلتين فأنت غالبـاً تكون في مأمن من أخطار السمنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.