التخطي إلى المحتوى

تعد الحشرات الصغيرة بمختلف أنواعها اكثر ضررا على الناس ,ولعل اكثرها هو النمل سواء النمل الأسود أو النمل الأبيض ,واللذان يوجدان بنسبه كبيره عن باقي الحشرات التي من الممكن أن توجد في منازلنا, كذلك فان النمل الأبيض معروف بقدرته وأضراره الجسمية التي يسببها على على تأكل الأخشاب سواء من أثاث منزلي أو شبابيك ولا يصل الأمر عند هذا الحد فقط ,ولكن إذا وجد النمل الأبيض اسفل التربة فانه من الممكن أن يودى إلى تدمير النية التحيته للمنزل وانهيار المنزل في الأخر ,أما بالنسبة إلى النمل الأسود فتواجده يعتبر من المخاطر الكبيرة التي يتعرض لها الإنسان التي سوف نذكرها بالتفصيل في هذه المقالة فهناك بعض الأنواع السامة التي تتسبب لسعتها في ظهور أعراض الحساسية وما يصاحبها من حكه شديده .
وفى هذه المقالة سوف نقوم بتوضيح الأضرار التي تنشا من هذه الحشرة كما سوف يكون بداخل المقالة التي سوف تساعدنا على التخلص النهائي من النمل الأبيض والأسود.

أسباب وجود النمل داخل المنزل

1- وجود حدائق وكذلك أشجار حول المنزل من الأسباب المهمة والأساسية التي تساعد على انتشار النمل.
2- وجود فتحات وشقوق صغيره الحجم داخل المنازل أو أرضيات المنازل.
3- تراكم أكوام الورق بجوار المنزل وعدم الاهتمام بالأثاث ووجود فتحات وشقوق به .
4- عدم العناية والاهتمام بالأرضيات والحوائط الموجودة داخل المنزل وترك اطعمه خارج الثلاجة مما يجعلها عرضه للحشرات.

الأضرار التي يسببها النمل من الناحية الاقتصادية والصحية

1 – يودى النمل إلى تلف المزروعات والمحاصيل الزراعية فنجده دائما يتغدى على ألأوارق والمجموع الخضري ويصل الأمر الجذور مما يسبب تلف في الإنتاج.
2- يقوم النمل الأبيض بالتهام الأخشاب ويصل إلى اسفل المبنى ويودى إلى حدوث تصدعات وانهيارات.
3- يودى إلى تلف الأثاث المنزلي المصنوع من الأخشاب بالإضافة إلى المفروشات والموكيت.
4- كثره تقربه من الإنسان يودى إلى ظهور أغراض الحساسية وما يصاحبها من لسعات ولدغات ويصل الأمر إلى ظهور طفح جلدي وهرش مزمن ,كما لو كان لديك أطفال فانه إذا وأصابت احدي المرات نمله صغيره أذن طفل فان ذلك قد يودى إلى ثقب في طبله الأذن.

طرق الوقاية والتخلص من النمل

1- لا تتركي أكياس القمامة لفترات طويله داخل المنزل.
2- معالجه الأرضيات القديمة وترمميها ومحاوله سد الفتحات الموجودة بالمنازل.
3- تغطيه الطعام فور الانتهاء من تناوله ثم محاوله حفظه داخل الثلاجة.
4- التنظيف المستمر والمتابعة الدقيقة للمطبخ والأجهزة الموجودة به من بوتاجاز ومناضد رخامية وذلك بغرض التأكد من عدم وجود فتات متبقي من بعد الأكل.
5- محاوله مسح الأرضيات بمبيدات قاتله للنمل.
6- محاوله التهذيب ونظافه الحدائق التي بجوار البيوت باستمرار وخاصه أوراق الأشجار لأنها مستودع النمل.

طرق طبيعيه للتخلص من النمل

سوف نقوكم سيدتي باعطاءك روشته خاصه والتي سوف تساعدك على التخلص من النمل والموجود في اغلب بيوتنا والتي سوف يقضى عليها نهائيا ومنها كالتالي:
1- النعناع من النباتات العطرية والتي لها دور كبير في القضاء  على النمل حيث يعطل حاسة الشم لديه.
2- الخل الأبيض نظرا لقوه رائحته النفاذة لذلك قومى بمسح الأرضية بإضافة كميه صغيره من الخل إلى الماء الذي تقومي به بمسح الأرض.
3- تتبعي المسار الذي يسلكه النمل وقومى برشى بمحلول القرفة والماء أو بمحلول الفلفل الحار فجميعها تقضى على النمل.
4- نبات القيصوم والذي يكثر تواجده في المملكة العربية السعودية وينصح دائما بان يزرع حول البيوت التي يكثر تواجد النمل الأبيض فيها.
5- يعتبر نبات السمسم من افضل البذور القادرة على طرد الحشرات ولذلك ينصح دائما بوضع بذور السمسم في أناء وتركه في المطبخ وغرفه المعيشة والنوم.
6- لا تنسى ماده كربونات الصوديوم فهي ماده يكرها النمل وخاصه النمل الأبيض نظرا لرائحتها الكريهة فهي من افضل المواد وأسرعها ,ويتم استخدامها عن طريق رشها على مسار النمل الذي يسلكه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.