التخطي إلى المحتوى

أيام قليلة ويبدأ عام دراسي جديد، ملئ بالتحديات والمواقف التي يجب أن تستعد لها الأم جيدًا، وخصوصا إذا كان العام الأول للطفل بالمدرسة، وهنا ننصح الأم بعدة أمور يجب أن تقوم بها قبل بدء العام الدراسي، أولها أن تجعل الطفل يعتمد علي نفسه فالدلال الزائد يجعل الطفل اتكالي، يخاف الأشياء الجديدة، ويتجنب الجلوس مع أقرانه، أو حتي إلقاء السلام علي أقربائه.

تهيئة الطفل للعام الدراسي الجديد

نأتي للخطوة الثانية وهي التهيئة النفسية، وهنا ننصح الأم بعمل جولة تعريفية بالمدرسة مع طفلها، والحديث إلي الطفل بأن هذا المكان سيذهب إليه بعد فترة، وحبذا لو رأي الألعاب بالمدرسة قبل بداية الدراسة ليتشوق للذهاب إليها.

اصطحاب الطفل عند شراء مستلزمات الدراسة يحببه في الذهاب إليها، فهذه الطريقة من أفضل الطرق لتهيئة الطفل نفسيا، فالطفل سيكون متشوق لإرتداء ملابسه الجديدة، وإرتداء شنطته الجديدة.

طمأنة الطفل أمر ضروري، فيجب علي الأم أن تخبر طفلها بأنها ستأتي لاصطحابه بعد إنتهاء اليوم الدراسي، وإذا كان هناك باص للمدرسة، فيجب إخبار الطفل بذلك، ويفضل تقديمه لمشرفة السيارة.

نصيحة أخيرة يفضل أن نعود الطفل علي المشاركة قبل المدرسة، فمثلا الانضمام لنوادي الرياضة ، وممارسة الأنشطة كالرسم والتلوين واللعب بالمكعبات، كلها أفكار تساعد الطفل علي التأقلم مع أول يوم مدرسة.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.