التخطي إلى المحتوى
شروط وأحكام استخراج جواز السفر السعودي لأول مرة
جواز سفر سعودي

مما لا شك فيه أن القيام باستخراج حق من حقوق جميع المواطنين السعوديين، ولهذا فقد قامت المديرية العامة للجوازات إمكانية هذا الحق، ولكنها قد قامت بوضع عدة شروط لا بد من القيام بها واتباعها للحصول على جواز السفر، كما أنها قد أوضحت بأن من حق كل كل مواطن القيام التقدم بطلب استخراج جواز سفر والقيام بتقديم لمديرية الجوازات، ثم يقوم بتسديد جميع الرسوم المستحقة آلياٌ، كما أشارت المديرية العامة للجوازات على أنه بإمكان كل فرد في الأسرة القيام بتقديم طلب الحصول على جواز السفر، ولكنه بعد القيام باتباع جميع الخطوات الواجب اتباعها.

خطوات وشروط استخراج جواز السفر السعودي

  • تعد خطوة تسديد الرسوم هي أولى وأهم الخطوات التي من خلالها يستطيع المواطن الحصول على جواز سفر.
  • ثم يقوم المتقدم بحجز موعد عبر الموقع الإلكتروني الخاص بـ المديرية العامة للجوازات، لابد من حضور المتقدم بنفسه فلا يجوز أن يقوم بتفويض أي شخص آخر بدلا منه، إلا في حالة النساء أو الأبناء القصر، فيمكن لولي أمرهم بالحضور عنهم.
  • من يريد استخراج جواز سفر وقد تم سن الخامسة عشر عام، لا بد من قيامه بإحضار بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به، كما لا بد من حضور ولي الأمر لجميع الأبناء الذين لم يكملوا الواحد وعشرين عام، فيما عدا من قد تزوج منهم.
  • إما بالنسبة للأبناء القصر والذين هم دون الخمس أعوام، فلابد من القيام بإحضار بطاقة العائلة، أصلها وصورة منها أيضاٌ.
  • كما أنه من الضروري القيام بإحضار صورتين شخصيتين للمتقدم، مقاس 4*6، وأن تكون ذات خلفية بيضاء، كما يجب أن تكون بالذي السعودي، كما أنه من الضروري أن لا تكون صورة فورية أو مسحوبة.
  • ثم يقوم المتقد بسحب الاستمارة الخاصة بالطلب، والقيام بملء جميع البيانات بشكل دقيق وصحيح في الخانات المخصصة لها، وهذا يكون باللغتين العربية والإنجليزية.
  • كما أنه من الضروري حضور مقدم الطلب بنفسه، للقيام باستلام جواز السفر الخاص بت، إما بالنسبة للنساء والقصر، فيجب من وجود ولي الأمر الذي يتم من خلاله استخراج الجواز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.