التخطي إلى المحتوى

تم وضع قانون العمل السعودي الجديد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث  ان قانون العمل السعودي قائم على نظام دقيق يضمن جميع حقوق العمال داخل المملكة العربية السعودية، نظام العمل الجديد يختلف عن القوانين السائدة في دول الخليج العربي، سوف نتعرف في المقال على قانون العمل السعودي الجديد ونظام العمل.

قانون العمل السعودي الجديد

سوف نوضح لكم المعني الخاص بمواد قانون العمل السعودي الجديد، سوف نشرح لكم فيما يلي بعض النصوص الدستورية:

في المادة 84 يتم وضع اساسيات حصول العامل على مكافأة بعد انتهاء مدة العمل، تحسب مكافأة نهاية الخدمة نصف شهر لكل عام من أعوام الخدمة خلال خمس أعوام من مدة الخدمة، وتحسب المكافأة شهر كامل لكل عام من الأعوام التي جاءت بعد الخمس أعوام الاولي، مع وضع في الاعتبار ان أخر اجر يكون أساس للمكافأة.

تفيد المادة 85 في قانون العمل السعودي الجديد أن عند الاستقالة، يحصل العامل على ثلث المكافأة بعد عامين متتاليين، اذا كانت مدة العمل لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات يأخذ العامل ثلث المكافأة، اذا زادت فتر العمل عن عشر سنوات يحق للعامل المكافأة كاملة.

وهناك مادة في قانون العمل السعودي الجديد تفيد ان اذا كان هناك للعامل عمولات و زيادات عن المرتب، لا يتم وضعها في الحسبان عند تحديد المكافأة.

نظام العمل حسب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

تنص المادة 87 على ان مكافأة العامل تصرف كاملة في حالة الاستقالة بسبب ظروف قاهرية خارج إرادته، يطبق النص على عاملة أنهت 6 أشهر من الخدمة بسبب عقد قرانها أو انهت العمل بعد 3 أشهر من تاريخ وضعها للمولود.

تقول المادة 88 ان صاحب العمل عليه أعطاء جميع مستحقات العمل خلال 7 أيام أو اكثر  وفقا لتاريخ انتهاء العقد .

يسعي نظام العمل السعودي الجديد لحفظ وضمان حقوق العاملين بالمملكة العربية السعودية، وتوفير حياة كريمة مستقرة لهم، يمكنك الاطلاع على قانون العمل السعودى الجديد وعلى اللائحة التنفيذية من خلال الرابط الرسمي وعبر الدخول علي موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودي لمعرفة كافة تفاصيل نظام العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.