التخطي إلى المحتوى

المملكة العربية السعودية تفرض رسوم جديده الوافدين والمقيمين، جاءت الأنباء أن المملكة تقوم بدراسة قرار فرض رسوم على رخص اقامة الوافدين والعاملين  الذين يعملون في مؤسسات وشركات ومقيمين في المملكة، هذه الرسوم كانت موجودة بالفعل منذ شهر يناير 2018 حيث وصلت الرسوم على العمالة الزائدة 400 ريال.

وقد تقرر ان تقوم المملكة بفرض رسوم جديدة للمره الثانية حيث تزيد الرسوم السابقة منذ بداية 2019، مع توقع لزيادة جديدة في عام 2020، وهذا القرار جاء بهدف جعل اصحاب الأعمال يتجهون إلى العمالة السعودية مما يزيد التشغيل السعودي ويمنع البطالة.

السعودية تفرض رسوم جديدة على الوافدين والمقيمين

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية باصدار تصريح لبيان ان هناك رسوم جديدة تفرضها السعودية على الوافدين، وجاؤ في التصريح ان هناك بعض الفئات التي تم استثنائها عند فرض الرسوم، وأول الفئة المستثناة هي العمالة السعودية.

كما قالت المديرية العامة للجوازات السعودية في تصريح خاص بها انه لا توجد أي فرص للتقسيط، حيث أن رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية لا يتم تقسيطها ويتم استلامها دفعة واحدة على مرة واحدة فقط.

تسديد رسوم المرافقين في المملكة

حددت المديرية العامه للجوازات السعودية موعد تسديد رسوم المرافقين حيث ان هذه الرسوم ترتبط بخدمات اخري للوافدين مثل استخراج تأشيرات خروج أو تأشيرات عوده أو خدمات تجديد الهوية للمقيمين.

جاء الخبر ليجعل الكثير من الوافدين يفكرون في قرار ترك المملكة والبحث عن دولة اخري للعمل أو فرص اخري، خاصة بعد قرارات توطين المهن، وقرارات تدعم العمالة السعودية وتهدد فرص الوافدين.

رسوم العمالة الفائضة في المملكة العربية السعودية وصلت إلى 400 ريال سعودي في الشهر، وشمل القرار على 8 فئات مستثناه من الرسوم وهم زوج المواطنة السعودية، أبناء المواطنة السعوجية حتي ان كانوا من أب غير سعودي، كذلك تم اعفاء المنشآت الصغيرة جداً ومكاتب الاستقدام ومكاتب تأجير العمالة المنزلية.

وتم اعفاء ثلاث جنسيات من الرسوم وهم: الجنسية السورية والجنسية اليمنية والجنسية البورمية، وذلك بسبب مراعاة الأوضاع السياسية والاقتصادية التي تتعرض لها بلادهم في الفترة الاخيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.