التخطي إلى المحتوى
السعودية: توقعات بعودة الكثير من المصريين بعد القرارات الخاصة بالوافدين
توطين المهن

بعد القرارات الجديدة الخاصة بالوافدين هناك توقعات بعودة الكثير من المصريين الذي يصل عددهم الى نصف مليون مصري نمتوقع لهم العودة الي ارض مصر ومغادرة المملكة العربية السعودية ، حيث اتخذت المملكة العربية السعودية بعض القرارات التي تخص العمالة الوافدة مثل توطين المهن.

توقعات بعودة الكثير من المصريين

هناك نوقعات بعودة الكثير من المصريين خاصة بعد توطين بعض المهن لان هناك عدد كبير من العمالة يعمل في هذه المهن واصبحت هذه المهن الان تخص المواطنين السعوديين فقط بهدف القضاء على البطالة في السعودية بين السعوديين والسعوديات.

وتم اخلاء عدد ما يقارب 21 ألف وظيفه لصالح المواطنين السعوديين مما ادي لرغبة الكثيرون في معرفة وضعهم واستعدادهم لمغادرة البلاد بعد حالة من القلق لدىهم حيث تم  جعل حوالي 36 مهنه مقتصرة على السعوديين فقط وغير مصرح شغلها من قبل العمالة الوافدة .

توطين المهن في السعودية

تم توطين العديد من المهن وهي مهنة العمل في محلات بيع السيارات ومهنة العمل في محلات بيع الدراجات البخارية ووظائف البيع والشراء في محلات بيع الساعات ومحلات بيع النظارات وكذلك محلات بيع الأثاث المنزلي ومحلات بيع الأجهزة الطبية بالاضافة إلى محلات بيع مواد البناء.

هذا القرار ينجم عنه تسريح عدد كبير من العمالة الوافدة التي كانت تعمل في هذه المهن مما يثير الضيق والقلق حول امكانية ايجاد اى فرصة للعمل في خارج السعودية.

قطاعات تم توطينها بالمملكة العربية السعودية

وبناء على هذا القرار اصبحت بعض القطاعات مقصورة على المواطنين مما يعني ان هناك قطاعات تم توطينها بالمملكة العربية السعودية وهذه القطاعات هي قطاع السياحة وقطاع المجوهرات وبيع وشراء الذهب والمعادن النفيسة وكذلك تم توطين قطاع الاتصالات الذي اصبحت وظائفه للمواطنين فقط.

وتم توطين قطاع بعض المولات التجارية في المملكة العربية السعودية وهناك العديد من المهن التي تم توطينها في المملكة بصرف النظر عن توطين قطاعها وهي وظائف غير مصرح للعمالة الوافدة في شغلها لانها سوف يقتصر العمل بها على السعوديين والسعوديات هذه القطاعات هي محلات بيع السجاد ومحلات بيع الحلويات ومحلات بيع الأجهزة الكهربائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.