التخطي إلى المحتوى
وزارة العمل والتنمية بالسعودية تعفى بعض الفئات من دفع رسوم المقابل المالي للعمال الوافدين
رسوم المقابل المالي

قامت وزارة العمل والتنمية بالسعودية بالاعفاء من رسوم العمالة الوافدة خلال عام 2018 وتبلغ قيمة رسوم المقابل المالي للعمال الوافدين 300 ريال سعودي و مع دخول عام 2019 ميلاديا هناك مؤشرات على انه سوف ترتفع نسبة المقابل المالي في المملكة العربية السعودية لتكون 400 ريال سعودي.

وهناك 4 جنسيات تعفى نهائيا من دفع الابعاد وهم الجنسية الفلسطينية بوثيقة مصرية، وجنسية اتحاد ميانمار، وتركستاني، ومقيم بلوشي.

الفئات المعفاة من رسوم المقابل المالي

هناك فئات معفاة من رسوم المقابل المالي وتم التصديق عليها من المديرية العامة وهي الفئات التالية: زوج المواطنة وزوجة المواطن، وكذلك يتم اعفاء أبناء المواطنة اذا كانوا من أب لا يحمل الجنسية السعودية.
كذلك لا تدفع الرسوم الأشخاص الذين يحملون الجنسيات المعفاة من الإبعاد والمنشآت المتناهية الصغر التي يعمل فيها عامل أو 5 عمال كحد أقصي، ويعفا من الرسوم أيضا العمالة الخاصة التي تعمل في شركات وفي مكاتب الاستقدام.
وهناك بعض حالات الاعفاء حالات الأعفاء للمواطنين من الدول المشتركة في مجلس التعاون الخليجي ويتم اعفاء حوالي 4 من العمال في المنشآت الصغيرة، على ان يتم تطبيق كل هذه القرارات من قبل المملكة في بداية يناير 2019.

رسوم المقابل المالي على العمال الوافدين

هنا يجب أن نذكر القرار الوزاري الصادر برقم 197 بخصوص رسوم المقابل المالي حيث يتم احتساب 400 ريال سعودي كل شهر  على ان تكون رسوم العمالة الوافدة تزيد على العمالة الوطنية في السعودية وتدفع العمالة الوافدة التي تعتبر زائدة ونسبتها تفوق العمالة السعودية 600 ريال سعودي.

واعلنت المديرية العامه للجوازات في المملكة العربية ألسعودية الخبر الذي تم انتشاره عقب اعلان زيادة رسوم المقابل المالي بأن هناك أمكانية لتقسيط رسوم المقابل المالي للأشخاص الوافدين وزيادتها أيضا للأشخاص المرافقين وقالت المديرية العامة ان هذا الخبر غير صحيح وان رسوم المقابل المالي يتم دفعها مرة واحدة ولا تقبل التقسيط.

واعلنت المديرية العامة ان المقابل المالي يتم فرضه على جميع الجنسيات ماعدا ال4 جنسيات السابق ذكرهم، ولا يستثنى من رسوم المقابل المالي الجنسية السورية والجنسية اليمنية ويتم جمع رسوم المرفقين من مختلف الجنسيات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.