التخطي إلى المحتوى
طرق التعامل مع أخطاء الطفل
طرق التعامل مع أخطاء الطفل

يبحث الأباء والأمهات دائما عن طرق التعامل مع أخطاء الطفل حتي لا تتكرر الأخطاء ويتحقق التوازن في تربية الأطفال، ولابد من البحث دائما عن الطرق السليمة لتربية الطفل لأن التدليل المبالغ فيه أمر غير صحيح وله عواقب سيئة، كذلك استخدام الشدة أمر خطير ولا يأتي بنتائج مثمرة، لذلك لابد من البحث للحصول على طرق سوية ومتوازنة وهذا ما نقدمه في مقالنا.

طرق التعامل مع أخطاء الطفل

من اهم طرق التعامل مع الأخطاء أن نعرف السبب من ورائها لكي نستطيع التعامل معها، وهناك أخطاء تكون نتيجة الحاجة لاشباع رغبة معينة لدي الطفل مثل حاجته للأمان أو حاجته للمخاطرة والتعرف على الاشياء.

وهنا تأتي دور العائلة لتحقيق التوازن بين هذه الحاجات وبين عدم انتزاع دور الأسرة في كونها هي السلطة وأن هناك قواعد ضابطة وموجهة لحياة الطفل وعليه اتباعها وفي نفس الوقت يمكنه أن يتعلم ويتعرف على كل جديد، وهنا دور الأب والأم في توجيه الطفل إلى اتباع تعليماتهم بالقدر الذي لا يتعارض مع تنمية استقلال الطفل الذاتي.

فلاي يمكن أن نترك للطفل الحرية الكاملة وندعه يفعل ما يشاء تحت شعار الاعتماد على النفس، ولا يمكن أن نحجمه ونقلل من تفكيره وخياله ونمنعه من أن يكتشف العالم بنفسه.

الثواب كمبدأ في التعامل مع الطفل

عند التعامل مع اطفالنا يجب أن نكون في موقف الدفاع عنهم حتي من أنفسهم، لابد أن نتبع طرق الثواب حتي يقوم الطفل بفعل التصرفات الحميدة ويتجنب الخاطئة مما يجعل حاجتنا إلى طرق التعامل مع أخطاء الطفل نادرة وفي حالات بسيطة.

لابد أن نجعل الثواب على الأعمال الإضافية التي يقوم الطفل بتأديتها، لان إثابته الطفل ن أعمال من المفترض أن يؤديها يجعله شخص متكاسل عن واجباته وفي انتظار ثواب عليها، على سبيل المثال لا يجوز أن يثاب الطفل عندما ينام في ميعاده أو يأكل في ميعاده بل يثاب عندما يساعد فقير مثلًا.

والثواب ليس بالضرورة أن يكون ماديًا بل يمكن أن يكون معنويًا مثل المدح والثناء حتي يصبح الطفل لديه ضمير وروح طيبة لا ترتبط بالماديات دائما ولا مانع أن يكون الثواب مادي في بعض الأوقات.

اخطاء الطفل
الثواب كمبدأ للتعامل مع الأطفال

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.