التخطي إلى المحتوى
دعاء عرفة باقة من الأدعية المستجابة فى يوم الوقوف بعرفات 1439
دعاء عرفة

ينتظر المسلمون فى خلال عدد من الساعات القلائل ما يكون من أعظم يوم فى تاريخ البشرية والذى يأتى فى كل عام مرة واحدة فقط ، حيث يكون فى الساعات الأولى من صباح الغد الاثنين الموافق اليوم التاسع من شهر ذو الحجة لهذا العام 1439 والذى يكون بالتاريخ الميلادى اليوم العشرون من شهر أغسطس الجارى وقوف كافة الحجيج فى آن واحد على جبل عرفات فى الأراضى السعودية المقدسة ، حيث يسعى كافة هؤلاء الى الدعاء فى هذا اليوم بالكثير من الأدعية الدينية آملا فى استجابة الله تعالى لما يكون من دعاء عرفة ولكافة الأعمال فى هذا اليوم المبارك .

دعاء عرفة أدعية وقفة عرفات المستجابة باقة من الأدعية المشهورة

– رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

– رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.

– رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.

– رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

– رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.

– ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

– رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا.

دعاء عرفة وما له من مكانة

يكون للدعاء بصفة عامة مكانة كبرى عند الله تعالى وذلك يعود الى ما يكون فى الدعاء من عبادة قد ينساها الكثير من المسلمون ، حيث أن عبادات الدعاء هى من العبادات التى يثاب بها المسلم كغيرها من العبادات الأخرى ، أما دعاء عرفة على وجه الخصوص فان يكون له من الأهمية التى تفوق الدعاء فى أى يوم آخر من أيام السنة وذلك نظرا لما يكون فى يوم عرفة من أفضلية خاصة من بين أيام الله تعالى لما يكون فيه الحجاج على جبل عرفات من أجل أداء الركن الاعظم والأكبر من أركان الحج وأداء هذة الفريضة الاسلامية المقدسة .

آداب الدعاء لله عز وجل

وفى هذا الصدد فانه قد تبين من خلال السنة النبوية وما قد ورد من أحاديث النبى صل الله عليه وسلم فضلا عن ما يكون من أهمية الدعاء ما يكون من آداب هذا الدعاء سواء كان الدعاء فى أى من الأوقات أو كان دعاء عرفة بصفة خاصة ، حيث أن للدعاء آداب يفضل أن يلتزم بها المسلم كى ينتظر استجابة من المولى عز وجل لدعائه ، ومن تلك الآداب المذكورة ما يكون من استقبال القبلة عند القيام بالدعاء ، فضلا عن ذكر الله والصلاة على نبى الاسلام قبل وبعد الانتهاء من الدعاء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.