التخطي إلى المحتوى
مراحل نمو الجنين في أسابيع الحمل الأولى
مراحل نمو الجنين

تابعي معنا عزيزتي مراحل نمو الجنين خلال أسابيع الحمل المختلفة، لتتعرفي على نمو جنينك وتشاركيه اللحظات الأولي التي يتغير فيها حتي يخرج إلى الحياة.

مراحل نمو الجنين في الشهر الأول من الحمل

الأسبوع الثاني هو الأسبوع الذي يحدث فيه التبويض وهي بداية رحلة نمو الجنين داخل الرحم، وتصل البويضة في الأسبوع الثاني الى قناة فالوب وتستقر في الرحم لتتكاثر في الأسبوع الثالث بعدما تم زرعها في بطانة الرحم وفي هذا الأسبوع يمكننا أن نطلق على البويضة اسم الكيسة الأريمية وهي التي تنتج في هذا الوقت هرمونات الحمل، وفي الاسبوع الرابع يمكننا أن نطلق على البويضة الملقحة جنين.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل

في الأسبوع الخامس من الحمل يصبح الجنين شبه الشرغوف والشرغوف كائن برمائي، وحجم جنينك عزيزتي في حجم بذرة السمسم وقد يبدأ قلب جنينك في النبض ويمكنك سماعه لأول مرة عبر الالترا ساوند والاستمتاع بدقات قلب الصغير المنتظر.

في الاسبوع السادس يتكون الانف والاذن وتتطور الامعاء والدماغ ويكون حجم الجنين مثل العدس ويبلغ طوله 5 مم.

في الاسبوع السابع يتضاعف حجم جنينك ويصبح مثل حبة التوت ويبلغ طوله حوالي 1.3 سم ويظهر صغيرك في الالترا ساوند وكأنه يملك ذيلا.

في الأسبوع الثامن تبدأ الحركة ويبدأ تكون الخلايا العصبية وتتطور الرئتين ويصبح حجم الجنين في حجم الفاصوليا ويصبح له وزن وهو يكون حوالي 1 جرام.

مراحل نمو الجنين
مراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث من الحمل

يصبح الجنين في الاسبوع التاسع بحجم حبة العنب، وفي الاسبوع العاشر يمكن للجنين أن يثني أطرافه وتظهر الأظافر اما في الاسبوع الحادي عشر يصبح مثل حبة التين، وفي الاسبوع الثاني عشر تتطور عنده عملية المص ويشعر بكي فيمكنك نخز بطنك بلطف ومحادثته.

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع من الحمل

يصبح حجم جنينك مثل البازيلاء وتعمل كليته ويستطيع غلق اجفانه ويشعر بالضوء وجسم جنينك الآن شفاف، ويمكنك معرفة نوع جنينك والتفكير في اسم له لان هذه الفترة من الحمل الاكثر متعة وراحة.
وفي نهاية هذا الشهر يكون الجنين في حجم حبة الأفوكادو وطوله يصل إلى 11.6 سم، ووزنه 100 جرام.

.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.