التخطي إلى المحتوى
كيف نعود أطفالنا على الصيام في شهر رمضان
الطفل وصيام رمضان

سؤال يردده الكثير من الأمهات وهو كيف نعود أطفالنا على الصيام في شهر رمضان وما الأساليب الناجحة لجعل الطفل يصوم دون أن أي مضاعفات صحية، وكما أنه  الصوم له عدة مميزات مفيدة في الحياة أنه  يعود الأطفال على الصبر والطاعة لله عز وجل وقضاء الفرائض التي يجب أن لا نتجاهلها في حياتنا حتى يكون الله راضي عنا في الدنيا والاخرة ونكسب الكثير من الحسنات التي بها ندخل الجنة بأعلى درجاتها وعلى كل أم قبل شهر الصوم تقوم بتجهيز أبنائها فكرياً ودينياً وتقدم له الدلائل والآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة لكي يكون لدية الكثير من المعلومات وتعطي له الأمثلة التي من خلالها يقدر الطفل على استيعاب المعلومات ويقوم بتخزينها في المخ ويقوم بالعمل بها عن طريق الصوم ومن خلال المقال سنوضح لكم الكثير من التفاصيل المهمة عن كيف نعود أطفالنا على الصيام في شهر رمضان.

كيف نعود الأبناء على صيام شهر رمضان

  • يحتاج الطفل إلي التأهيل الفكري ونصائح من الأبوين ثم عرض المعلومات عن فضل الصيام وثواب الصيام عند الله.
  • يختلف كل طفل عن غيره على حسب قدرة التحمل ولكن يمكن أن نقدم له مكافئ عند صوم للمرة الأولى وهذا يشعر بأنه يفعل شئ جميل يستحق كل هذا التقدير.
  •  قبل حلول شهر رمضان يمكن للأم أن تجعل أبنائها يصومون يوماً في منتصف الأسبوع من الفجر وحتى الظهر ويوم أخر من الفجر وحتى العصر وهكذا وهذا يكون أسهل لأان كل شي يأتي تدريجاً يكون أفضل وصحياً وفكرياً.
  •  من أهم الخطوات والنصائح بأن نقول للطفل الصوم يحبه الله ولابد أن نصوم لكي نكسب رض الله ويكون لنا الأجر كبير والصواب أعظم ويجعلنا في الجنة التي بها كل ما نتمنى وهذا يجعل الطفل سعيد وفرحاً جداً ويصوم وهو متحمساً جداً.

ماذا تفعل الأم في رمضان لتغذية أبنائها حتى لا تتأثر صحتهم

  1. كل ما عليها أن تهتم بوجبة السحور التى من خلالها يقدر على الصوم دون أي أعراض.
  2. التغذية جزء مهم وهو أن تحسن اختيار الطعام في السحور ويجب أن تكون مكوناته كالتالي، فول+بيض مسلوق+ خبز+كوب من اللبن+ طبق من الفواكه مثل البطيخ والعنب+ التمر وهذا يجعل الطفل نشيط ولا يوجد لديه شعور بالجوع أطلاقاً.
  3. يمنع من تناول الأملاح والشبسي لأنه يوجد به كمية كبيرة من الملح تعطي الشعور بالعطش.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.