التخطي إلى المحتوى
الشفة الأرنبية : علاج واهم اسباب ظهورها وطرق التجميل
الشفة الارنبية، اهم الاسباب، طرق العلاج

الشفة الأرنبية تعتبر تشوه خلقى فى الاطفال حديثى الولاده، وهى عدم اكتمال الشفة العليا للطفل حيث يولد الطفل ويوجد شق كبير الحجم فى شفته يكاد يصل الى انفه، ويعتبر  من التشوهات الشائعة بين الاطفال حديثى الولادة، و حياة الطفل المصاب بالشفة الأرنبية لا تتوقف عند هذه المشكلة فيمكن علاجها عن طريق التدخل الجراحى.

الشفة الأرنبية التشوه المزعج:

تعتبر تشوه الشفة الأرنبية هى الرابعة فى ترتيب التشوهات الوراثية الشائعة، ونسبة تشوه الذكور بالشفة الأرنبية اكثر من الاناث بل يعتبر الضعف وتحدث هذه المشكلة اثناء تكون الجنين فى رحم امه فى بداية الحمل و تحديدا فى الثلاث اشهر الاولى حيث تتكون  اجزاء من الشفة العليا و الفم بشكل منفصل ثم تبدا فى الالتحام فيوجه الطفل خللا وراثيا فى عملية الالتحام مما يؤدى الى عدم اكتمال الشفة و يحدث التشوه.

العوامل التى تتسبب فى الشفة الأرنبية:

العوامل التى تؤدى الى تلك التشوه هى ادوية الصداع والصرع وبعض من ادوية السرطان والعلاج الكيماوى والتدخين وشرب الكحوليات بالاضافة الى نقص حمض الفوليك عند المرأة اثناء الحمل.

علاج الشفة الأرنبية:

الحل الوحيد لعلاج هذا التشوه ما يسمى بالشفة الارنبية يكون عن طريق التدخل الجراحى و يتوقف هذا على تطور الحالة فقد يحتاج الطفل الى عملية واحدة او الى عدة عمليات لذلك يجب التحلى بالصبر من جانب الاهل مع ضرورة دعم الطفل نفسيا ومعنويا حتى الوصول الى الهدف المطلوب فقد يستغرق سنوات عديدة، فبعض العمليات تتم فى سن مبكر للطفل والبعض الاخر فى مراحل متقدمة من عمره.

المشاكل التى تواجه الاطفال من الشفة الارنبية:

  • مشكلة الرضاعة والصعوبة الشديدة اثناء عملية الرضاعة حيث سيجد صعوبة فى الامتصاص وهى من اهم الامور التى لا يستغنى عنها الطفل .
  • مشكلة الاسنان حيث تنمو الاسنان نمو غير طبيعى .
  • مشكلة الكلام والصعوبة الشديدة فى الكلام لاستخدمه الفم فى تشكيل الصوت فلا يفهم كلامهم.
  • مشكلة اجتماعية حيث يصبح الطفل انطوائى ويفقد الثقة فى نفسه لوجود هذا التشوه فى وجهه.
  • فقدان السمع والتهاب فى الاذن الوسطى فهى اكثر عرضه لتراكم السوائل بداخلها ولابد من علاجها فى اسرع وقت حتى لا تتسبب فى فقدان السمع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.