التخطي إلى المحتوى
تعرف على مرض خشونة المفاصل وطرق الوقاية منها وعلاجها بالوصفات الطبيعية
خشونة المفاصل

خشونة المفاصل بكل أنواعها تعتبر هي الآن مرض العصر؛ لذا قررنا أن نقدم لكم أنواع علاج خشونة المفاصل فهناك علاج خشونة المفاصل التحفظية, وعلاجها عن طريق تناول الأدوية العادية, ومن الممكن علاج خشونة المفاصل بالتدخل الجراحي وإجراء العمليات الجراحية, وأخر طريقة هي أحدث الطرق وهي علاج بالطرق التجديدية.

العلاج التحفظي غير الدوائي لخشونة المفاصل

العلاج الطبيعي وهو يتم عن طريق ممارسة التمارين الرياضية وعمل المساج والتدليك بالزيوت الطبيعية مما يحد من الألم ويخفف منه ويسكن معظم الأوجاع الناتجة عن خشونة المفاصل.

استخدام جهاز يقوم بعمل تحفيز كهربائي للعصب في منطقة المفصل الخشن ويكون ذلك من خلال الجلد بمعنى أنه يكون خارجيا وليس داخليا.

العمل على استخدام العلاج الحراري وهو نوعين إما أن تعالج خشونة المفاصل بالتسخين أو تعالج بالتبريد وهناك أجهزة متخصصة في هذا العلاج لدى الطبيب وهي تؤدي إلى نتيجة جيدة في تخفيف الألم وتسكينه.

علاج عبر تناول الأدوية الكيميائية المتخصصة في هذا المرض

علاجية بالأدوية هي عبر تناول بعض الأدوية المعروفة لدى الأطباء والتي تؤدي نفس الغرض وهو تسكين الألم وتخفيفه فقط حيث يعد وجود علاج قاطع وفعال في حالة الإصابة بخشونة المفاصل شبه مستحيل فلا يوجد ما هو قاطع وفعال ولكن كله من باب المسكنات وتقليل الألم وتقليل تفاقم المشكلة فقط.

من أهم الأدوية المفيدة في هذه الحالة هو الباراسيتامول أو الكورتيزون أو تناول مضادات الإلتهاب المعروفة.

الأدوية الكيميائية هذه لها أثار جانبية ضارة ولا يحبب تناولها إلا بعد تجربة الطرق الطبيعية أو العلاج التحفظي.

العلاج بالجراحة أو العلاج التجديدي

العلاج الجراحي وهو إجراء العمليات الجراحية المخصصة لهذه المهمة وهي يا إما تغيير جزء من الغضروف المتآكل أو استبدال المفصل بأكمله إذا كان لا بد من ذلك.

أما بالنسبة إلى العلاج التجديدي فهو له هدف واحد هو تحفيز الأنسجة المتضررة على إعادة بناء نفسها وإعادة بناء الغضروف مرة أخرى, وهو علاج فعال في حالة بداية المرض حيث يتم حقن المفصل المتضرر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية لتحفيز نمو الأنسجة مرة أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.