التخطي إلى المحتوى
تعرف على أعراض وأسباب خشونة الرقبة والوقاية منها وطرق العلاج
خشونة الرقبة

خشونة الرقبة يصنفها جميع الأطباء في مصر والعالم بأكمله وأنه هو يعتبر تآكل يصل الغضاريف والفقرات العنقية المتواجدة داخل الرقبة، وخشونة الرقبة تزداد تدريجياً مع التزايد الظاهر في جميع الترسبات المعدنية والذي توجد بين الفقرات، وهذا يتسبب في حدوث ضغط ظاهر على جميع الأعصاب والنخاع الشوكي، وفي العديد من الاوقات يحدث الكثير من الصعوبات في حركة الرقبة، وخشونة الرقبة في أغلب الأوقات تصيب الرجال أكثر من النساء ويزداد حدوثها عندما يتقدم عمر الشخص ويقل السائل المفصلي داخل الفقرات.

أسباب خشونة الرقبة

  1. بعض إصابات الحوادث المتعددة وهي تكون كالضرب على الرأس أو الرقبة أو أعلى الظهر، وهي الذي تتسبب وتؤدي إلى تمزق في الأربطة والعضلات المتواجدة داخل الفقرات الوضعية الخاطئة أثناء الجلوس وهذا يكون مع الإطالة فيها دون وجود راحة.
  2. تقدم عمر الإنسان او ما يسمي بالشيخوخة والدراسات أكدت أنه كلما تقدم عمر الانسان كلما زاد احتمالية الإصابة بخشونة الرقبة او العديد من مفاصل الجسم، وهذا حيث أن الغضاريف تبدأ بالتاكل أو يتم ازاحتها من مكانها وهذا يكون نتيجة التضخم فهي تضغط على جميع الأعصاب الذي تحدث آلماً أو تنميل في الرجل او الذراع في بعض الأوقات.
  3.  توجد العديد من الأجسام الأكثر عرضها للخشونة وهي الأشخاص ذا الظهر الطويل أو الرقبة العريضة ويكون لديهم تحدب خلقي في الظهر.

اعراض خشونة الرقبة

أولاً تؤثر خشونة الرقبة تؤدي إلى فقد الإتزان، وأيضاً تحسس الإنسان بوجود الم ظاهر في الرقبة وهذا يكون مع صعوبة في تحريكها، وقد يصل الألم إلى الكتف والذراع والكوعين ويؤثر على الرأس بسبب وجود الصداع المستمر في مؤخرة الرأس،  ثالثاً هي يسبب تقلص في عضلات الرقبة، رابعاً يؤثر على صعوبة الحركة وهذا بسبب وجود الألم والتقلصات العضلية، خامساً وجود ضعف دائماً في العضلات المتواجدة بالرقبة.

طرق علاج خشونة الرقبة

    • من اهم طرق العلاج الخاصة بخشونة الرقبة أولاً المحافظة على طريقة الجلوس الصحيحة، وأيضاً لابد من أخذ فترات استراحة كبيرة بعد العمل أو الدراسة على المكتب.
    • لابد من تناول بعض العقاقير المسكنة والمعروف أو بعض المضادات الخاصة بإلتهاب المفاصل وهذا إذا كانت الآلام شديدة ومن الممكن أن يتم استخدام الكورتيزون لوقت قصير.
    • يجب على المريض أن يتجنب تماماً النوم على البطن.
    • يتم وضع واستخدام أكياس المياه الدافئة ووضعها على الرقبة فهي تعمل على تخفيف الآلام وتنشيط الدورة الدموي.
    • عندما يتم تدليك هذه المنطقة برفق ووضع عليها الزيوت الطبيعية مثل زيت الكافور أو خل التفاح أو لبخات الزنجبيل هذا يعمل على تخفيف الآلام الناتجة عن خشونة الرقبة.
    • بتم عمل العديد من التمارين الخاصة بالرقبة وهي تساهم في مرونتها الدائمة.
    • يجب على المريض أن يستخدم وسادة معتدلة في النوم وتجنب النوم على وسادة عالية وصلبة.
    • لابد من التنبيه على المريض أن لا يحمل أوزان ثقيلة.
    • لا يوجد أي مانع من ارتداء مسند الرقبة أثناء السفر لمدة طويلة أو العمل المكتبي لوقت طويل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.