التخطي إلى المحتوى
مرض البواسير وأسبابه وأعراضه عند النساء والرجال وكيفية علاجه

يصيب مرض البواسير الأشخاص فيما بين سن الـ20 إلى الـ50 عام، ويصيب منطقة الشرج ويتسبب في تضخم في أوردة المنطقة سواء داخلية أو خارجية، ويصيب الشرج والمستقيم ويجعلها بها كتلة أو ورم، عزيزي القارئ تعرف معنا على مرض البواسير وأسبابه وأعراضه لتكون على دراية به وتتجنب الإصابة به أو لمعرفة معلومات كافية عنه أذا كنت مصاب به وتريد معرفة الأسباب وطرق علاج مرض البواسير.

أسباب وأعراض مرض البواسير

يحدث مرض البواسير نتيجة عدة أسباب منها ما يلي:

  • الإصابة الدائمة بالإمساك.
  • رفع أشياء وزنها ثقيل وحجمها كبير.
  • الجلوس لفترات طويلة جدًا بدون القيام لعدة دقائق.
  • الجفاف في الجسم الذي قد ينتج من قلة شرب السوائل وأهمها الماء، وقلة تناول الخضروات المفيدة للجسم وقلة تناول الفاكهة أيضًا.
  • زيادة الوزن والكسل وقلة الحركة.

وهناك أسباب لمرض البواسير كثيرة أخري ولكن ذكرنا لك أهمها، لكي نعرض لك الان أعراض الاصابة بمرض البواسير.

أعراض مرض البواسير قد تكون غير واضحة مثل عدم الشعور بالراحة في منطقة الشرج والمستقيم، وقد تكون واضحة ظاهرة مثل نزيف الدم في هذه المنطقة وخروج الدم أثناء عملية الإخراج فيمكن اكتشاف مرض البواسير بسهولة وقتها.

علاج مرض البواسير

سوف نقدم لك عزيزي القارئ طرق العلاج وتوصيات لتجنب الإصابة بمرض البواسير لكي تتجنب هذا العرض المزعج قبل الإصابة بها.

وعليك معرفة أن البواسير أنواع حيث هناك بواسير داخلية وبواسير خارجية ولكل منهم أعراضه وطرق علاجه، وتتنوع طرق علاج البواسير فيما بين العلاج بالفاكهة والعلاج بالماء حيث من شأنهما أن يزيدون الرطوبة في الجسم ويقللون من أثار الإصابة والوجع.

ويمكن العلاج بالطعام حيث تناول المرطبات، ويمكن العلاج بالأعشاب حيث يتم عمل كمادات على منطقة الاصابة ببعض الأعشاب من خير الطبيعة مثل الشاي أو الكركم ولهم أثر ملطف على البواسير مما يزيل الألم.

ويتم علاج البواسير باستخدام الكريمات والمراهم والمسكنات حتي تعمل على الليونة في المنطقة وتسكن الوجع، أو باستخدام حقن لعلاج مرض البواسير وكي وتبريد المنطقة مع غسلها بالماء الدافئ أو يمكن اللجوء للطبيب لأجراء عملية جراحية أذا كان الوضع صعب ولا يجوز الانتظار لأن لمرض البواسير مراحل.

مراحل ظهور مرض البواسير
مراحل ظهور مرض البواسير

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.