التخطي إلى المحتوى
أعراض وأسباب الاكتئاب وطرق علاجه
الاكتئاب وطرق علاجه

الاكتئاب مرض نفسي يصيب الشخص ويجعل مشاعر القلق والحزن تغلب عليه ويفقد الشخص معه متعة الحياة وأهدافها ويفضل العزلة والاحجام عن الحياة الاجتماعية والمشاركة مع الاخرين، ويشعر كثير منا بالاكتئاب في بعض الاوقات ولكن يكون بشكل عارض ولمعرفة المزيد عن مرض الاكتئاب سوف نشرح في هذا المقال أعراض وأسباب الاكتئاب وطرق علاجه، مع التركيز على كيفية التغلب على هذا الشعور والخروج منه واستعادة المشاركة في الحياة الاجتماعية.

سلسلة اعراض الاكتئاب التى سيتم كتابتها :

  1. علاج الاكتئاب بالقرآن
  2. علاج الاكتئاب والقلق
  3. علاج الاكتئاب بدون دواء
  4. انواع الاكتئاب
  5. ادوية علاج الاكتئاب
  6. الاكتئاب النفسي عند النساء
  7. علاج الاكتئاب بالاعشاب
  8. اعراض الاكتئاب الخفيف

أعراض واسباب الاكتئاب:

الاعراض التي تنبهك بحالة الاكتئاب كثيرة ومنها ما يلي:

1- أرهاق دائم وضعف الطاقة.

2- النوم لعدد ساعات قليل أو النوم لساعات طويلة.

3- الشعور بالملل والفراغ وغياب الاهداف.

4- الشعور بفقدان الشهية أو الرغبة في الأكل الكثير.

5- الصداع وشعور بعض الالم في الظهر أو الرأس وحدوث مشاكل بالهضم.

6- ظهور الرغبة في العزلة وظهور الرغبة في الانتحار.

اما عن الاسباب المؤدية للاكتئاب قد تكون جسدية صحية بسبب اضطرابات في المواد الكيمياوية الطبيعية الموجودة بنسب معينة في الجسم والرأس، وقد تكون اجتماعية بسبب عدم القدرة على التواصل مع الاخرين أو التعرض لصدمات علي المستوى الاجتماعى وحدوث مشاكل زوجية أو مشاكل على مستوي الحياة العملية، أو قد تكون بسبب نفسي مثل التعرض للصدمات النفسية.

طرق علاج الاكتئاب:

الاكتئاب يهدد حياة الفرد بل يهدد المجتمع ككل لان المجتمع يقوم على المشاركة والتعاون بين افراده، وعلينا الانتباه لمثل هذه الحالة والتشجيع على علاجها ومساعدة الأشخاص من حولنا على الأخذ بسبل العلاج.

وطرق العلاج من حالة الاكتئاب قد يكون بتناول الأدوية المضادة للاكتئاب، أو عن طريق التعرض لعلاج نفسي وهي من الطرق الناجحة التي تعيد التوازن، أو عن طريق تلقي الدعم على المستوى الاجتماعي ومساعدة الاخرين من حولنا في تخفيف الضغط علينا وتبادل الشعور بأن الشخص المصاب بالاكتئاب يمكنه الانجاز والتقدم وأنه ليس إنسان مختل أو فاشل، أو علاج بدني والقيام ببعض التمارين الراياضية التي تقلل الضغط وتعيد توازن الجسم.

وبالنسبة للادوية المضادة للاكتئاب يجب أخذها بأمر الطبيب ومعرفة أثارها الجانبية من جفاف بالفم وفقدان الشهية وزيادة نسبة التعرق والاحساس بالكسل، فيجب إخبار الطبيب بالاعراض الجانبية والمتابعة معه وعدم التوقف عن العلاج الا بأمره.

الاكتئاب وطرق علاجه
الاكتئاب وطرق علاجه

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.