التخطي إلى المحتوى
اعراض الجلطة بأنواعها لإكتشافها بشكل مبكر
جلطة المخ

الجلطة هى أحد الأمراض التى يصاب بها العديد من الناس وخاصة كبار السن والمتقدميين فى العمر، يصاب الكثير من الناس بالجلطة فى أعضاء الجسم المختلفة، وانواع الجلطة هى جلطة الدماغ وجلطة القلب وتعد الجلطة شىء مفاجىء يصاب به الانسان لأسباب عديدة ، أشهرها كبر السن والشيخوخة، وهناك بعض الاعراض التى يمكن من خلالها اكتشاف جلطة المخ أو القلب بشكل مبكر.

أعراض الجلطة

الجلطة من الامراض التى تستلزم التوجه الى الطبيب المختص فى الحال، وهناك بعض الاعراض التى يمكن من خلالها التعرف على الجلطة والتنبأ بقربها، من هذه الاعراض ما يلى:

_ ضعف التنفس أو ما يسميه البعض كرشة النفس، هو أحد اعراض الجلطة، لذلك لابد أن يذهب من يعانى من ألم حاد عند أخذ النفس الى الطبيب المختص فى الحال ولا يتجاهل ذلك العرض.

_ قد يكون الصداع الشديد او وجود آلم مبالغ فيه وغير طبيعى فى منطقة الرأس او الدماغ هو أحد اهم اعراض الاصابة بجلطة الدماغ او جلطة المخ.

_ تعد صعوبة الادراك او إيجاد صعوبة فى التحدث و ترتيب الافكار عرض من أعراض الاصابة بالجلطة وقد أثبتت البحوث ذلك.

_ يعانى مريض الجلطة من صعوبة فى تحريك أصابعه وأطرافة جميعها ومن الممكن ايضا ان يشعر مريض الجلطة بتشنج فى الاطراف وتكاسل فى حركتها فنجد انها لا تتحرك بصورة طبيعية او عادية كما يفعل الانسان العادى، لذلك تستوجب هذه الحالة الذهاب الى الطبيب المتخصص لمعرفة السبب والادوية التى يمكن من خلالها علاج هذه المشكلة حتى لا تؤدى الى حدوث الجلطة أو مضاعفات خطيرة من الممكن ان تؤدى الى وفاة المريض.

_ يعانى مريض الجلطة ايضا من التعرق بشكل غير طبيعى أو التعرق الشديد، ويصاب ايضا بالقىء بشكل مستمر فهو يتعرق بشكل مستمر بغض ابنظر عن حرارة الجو والبيئة المحيطة به.

الاعراض السابقة لجلطة الدماغ أو جلطة المخ أو جلطة القلب هى أعراض وارد حدوثها لآى انسان وخاصة اولئك الذين تخطوا سن الخمسين من العمر ولذلك لابد ان لا يترك أحداً ابيه أو امه او اى انسان آخر ينتمى الى عائلته أو من الممكن له رعايته، لابد ان لا يتركه وحيداً، لان الجلطة قد تسبب الوفاة إذا لم يتم ارسال المريض الى الطبيب بسرعة دون التأخير لحظة لان فى ذلك خطورة شديدة على المريض وقد يتم السيطرة على الموقف اذا ارسل المريض الى المستشفى وقام الطبيب بتقديم العلاج اللازم له فى الحال. يجب ان يعرف كلاً منا اعراض الجلطة ويتفهمها حتى يستطيع تشخيص المرض والوقاية منه قبل حدوثة ، لان معرفة ان المريض سيصاب بالجلطة فى وقت محدد هى من الامور الهامة التى قد تساعد فى تقديم العلاج له بشكل مبكر دون تأخير حتى يتم إنقاذ الحالة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.