التخطي إلى المحتوى
أطعمة تسبب الاصابة بالقولون وغازات البطن
الم وغازات في البطن

القولون هو مرض يصيب العديد من الأشخاص رجال ونساء وحتى الاطفال والمراهقيين على حد سواء، يسبب القولون الإحراج للكثير من المصابيين به لانه يتسبب فى إخراج اصوات بسبب التفاعلات التى تتم داخل البطن بسبب الاصابة بالقولون، وتتمثل هذه الأصوات فى غازات ناتجة عن تفاعلات الطعام وعملية الايض الطبيعية التى تحدث داخل المعدة وتشترك فيها الامعاء وأجهزة الهضم الآخرى، وهناك عدة دراسات تشير الى ان هناك نسبة عالية حول العالم مصابة بالقولون ، تصل النسبة الى ٩٠٪ من الناس حول العالم.لذلك وجدنا انه من الاهمية بمكان تحديد أسباب الاصابة بالقولون والأطعمة التى تسبب  الاصابة بالقولون.

الاطعمة التى تسبب الاصابة بالقولون

كشفت بحوث حديثة فى هذا المجال ان هناك عدد من الأطعمة التى تسبب الاصابة بالقولون ، وفى اطار ذلك أكدت البحوث ايضا ان ليست كل الاطعمة التى تسبب القولون أو غازات البطن لبعض الناس من الممكن ان تسبب القولون للبعض الآخر ، يعنى ان هناك بعض الاطعمة التى تسبب القولون لبعض الناس تسبب الاصابة بالقولون لكل الناس، نذكر من الاطعمة التى تسبب الاصابة بالقولون او غازات البطن ما يلى.

_ تعد الفاصوليا الخضراء على قائمة تلك الاطعمة التى تسبب غازات البطن لان الفاصوليا بوجه خاص تحتوى على الياف صعبة الهضم بالنسبة لمعدة الانسان ، وكما وضحنا من قبل ان هذه الاطعمة لا تسبب القولون لكل الناس بل للبعض فقط.

_ البروكلى، ذلك العشب الاخضر الذى يعشقه الكثير من الناس ، ولكنه للاسف قد اكتشف المتخصصون انه يسبب الاصابة بالقولون او غازات البطن لبعض الناس ، رغم ان البروكلى يعد من الاطعمة الخضراء المفيدة جدا لصحة الانسان من شتى النواحى.

_ هناك اطعمة اخرى تحتوى على كميات هائلة من الالياف مثل بعض البقوليات كالفول والعدس واافاصوليا الخضراء والفاصوليا الناشفة المجففة ايضا ، لان هذه الاطعمة جميعها تحتوى على عدد من الالياف صعبة الهضم على المعدة بشكل عام، لذلك السبب ينصح المتخصصين فى التغذية التقليل من تناول هذه البقوليات.

_المشروبات التى تحتوى على الصودا أو المشروبات الغازية بوجه عام هى من المسببات الرئيسية للاصابة بالقولون وغازات البطن بشكل كبير لان هذه المشروبات تحتوى على نسب عالية من السعرات الحرارية فضلا عن كميات الصودا التى تعمل على إخراج غازات البطن.

_تحتوى منتجات الالبان بشتى اشكالها على نسب  من مادة اللاكتوز وتسبب هذه المادة القولون أو غازات البطن.

_ أما عن الاطعمة السريعة التى نتناولها فى العمل أو المدرسة فكثير منها يسبب الاصابة بالقولون لانها تحتوى على المقليات والسعرات الحرارية العالية .

_هناك بعض انواع الفواكه تحتوى على مادة اللاكتوز وتسبب الاصابة بالقولون ايضا.

_ المكرونة يمكن لها ان تسبب الاصابة بالقولون او غازات البطن ايضا لانها مصنوعة من النشويات التى من الممكن ان تكون صعبة الهضم على المعدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.