التخطي إلى المحتوى
الحمل والولادة : اعراض ومخاطر النزيف والاجهاض والانقباضات والإفرازات المهبلية وغيرها
اعراض خطيرة للحامل

الحمل  يعتبر فترة سعيدة بالنسبة لمعظم الأمهات ، فهو من أجمل وأكثر المراحل تميزاً فى حياة كل أم. تقول الدراسات ان معظم السيدات تواجه حمل متوسط، وذلك يعنى ان هناك مخاطر معينة تحيط بالأم وطفلها فى تلك الفترة، هذه المخاطر تكون مرتبطة بفترة الحمل فى خلال الشهور التسعة كلها وخاصة الثلاث شهور الأولى من الحمل .

من الممكن أن تؤدي هذه المشاكل لمتاعب للأم وللجنين ايضاً، ويجب على كل أم الاهتمام بمعرفة هذه المشاكل للعمل على تجنبها أو التوجه للطبيب المختص لعلاج هذه المشاكل قبل تفاقمها.

علامات الخطر أثناء الحمل:

  • إمكانية حدوث النزيف الحاد في أول شهرين من الحمل : هذا العرض من أخطر الأعراض لانه من الممكن أن يكون علامة على الحمل خارج الرحم، وهو عبارة عن تقلصات فى منطقة الحوض عند المرأة  مع النزيف الحاد في أول شهرين للحمل ، ومن المعروف ان الرح هو المكان المناسب الذى يحتوى على مكان مهيأ لنمو الطفل وتكوينه بشكل سليم ، ولكن حالات الحمل خارج الرحم تكون بسبب إنغراس البويضة الملقحة في داخل القناة التى تعرف ب قناة فالوب بدلاً من أن تمشى البويضة فى طريقها الى الرحم للاستقرار فيه ، ووفقاً ل للبحوث التى أجريت فى هذا المجال والدراسات الأمريكية للحمل، فإن حالات الحمل خارج الرحم ، من الممكن أن تؤدى إلى وفاة الأم إذا لم يتم علاجها مبكراً.
  • تشنج وتقلص في البطن : هذا العرض من أشهر الأعراض التى قد تتعرض لها المرأة الحامل ،تقلصات البطن تعنى أن ينتاب المرأة شعور بالنغز أو النزيف  داخل البطن ، من الممكن أن يكون هذا العرض من المؤشرات الأولية لمشاكل خطيرة قد تصيب المرأة الحامل. ويجب أن تتوجه المرأة الى الطبيب حتى تعالج هذه المشكلة قبل تفاقمها.
  • الإجهاض ، مشكلة الاجهاض لا تنحصر على الشهور الاولى فقط ، بل يحدث في 20% من حالات الحمل حول العالم ، ومن الممكن ان يحدث الإجهاض حتي قبل أن تشعر المرأة بأنها حامل اصلاً، ولكن  الإجهاض قد يحدث  كذلك حتى الأسبوع العشرين من حدوث الحمل.
  • العطش الشديد وكثرة التبول : معظم النساء الحوامل يصبن بهذا العرض ، وقد يكون طبيعى فى بعض الاحيان،  وقد يكون دليل على اصابة الحامل بما يعرف ب سكري الحمل، وهو غالباً ما يحدث في الثلث الثاني من الحمل آى من الشهر الرابع الى السادس، ويرجع  سبب سكرى الحمل  إلى عدم قدرة الأم على إنتاج ما يكفي من الانسولين فى هذه الفترة
  • من الاعراض الخطيرة اثناء فترة الحمل ايضاً الانقباضات والإفرازات المهبلية :هذا العرض من علامات الولادة المبكرة  وتكون عبارة عن تقلصات في الرحم التي يمكن سماعها في الظهر، وتشعر الأم بالانقباضات والضغط على الحوض  بشكل حاد وتعانى ايضاً من الزيادة في الإفرازات المهبلية، وهنا ينصح الأطباء بالالتزام بالراحة التامة للام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.