التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سلحفاة السولكاتا السودانية

تعتبر السولكاتا او كما يطلق عليها أيضا السلحفاة مهمازية الورك الافريقية (لكنها تتميز عن السلحفاة اليونانية بوجود زوج من المهمازات عند كل فخذ) ثالث اكبر سلحفاة في العالم فيصل طولها الي حوالي المتر و يصل وزنها الي ما يقارب ال100 كيلو جرام .

متوسط العمر سلحفاة السولكاتا

تعتبر السولكاتا من السلاحف المعمرة فمتوسط عمرها 50 عام و لكن هناك العديد من الحالات التي كسرت حاجز ال80 عام.

سلوك سلحفاة السولكاتا

من اهم مميزات السولكاتا التي تجعلها اكثر السلاحف محببة حول العالم هو حبها للحركة و تعتبر من اكثر السلاحف مرحا …..و بهذا فهي تكذب كل من يقول ان السلاحف عبارة عن احجار تاكل و تشرب فقط.

أماكن التواجد بالطبيعة

تتمتع السولكاتا بنطاق جغرافي واسع فهي تمتد من جنوب مصر شمالا حتي اثيوبيا جنوبا و من موريتانيا غربا حتي الصومال شرقا مرورا بالتشاد ,نيجيريا ,بوركينافاسو و السودان، و تنتشر في الصحاري ,المروج العشبية و السافانا.

السبات الشتوي لسلحفاة السولكاتا

لا تتقوم باي ثبات ابدا لانها تعيش في بيئة شبه استوائية فيكون الجو دافئ طوال العام و يجب اخذ هذه النقطة في عين الاعتبار عند تربيتها في الاسر.

اعدادها في الطبيعة

اعدادها في تناقص مستمر بسبب السيناريو المعتاد التعدي علي مواطنها الاصلية و الاستيلاء عليها من قبل الانسان لانشاء المزارع و البناء و الصيد الجائر بسبب الاقبال الكثيف عليها في كل انحاء العالم ………حتي ان أصبحت مهددة بخطر الانقراض من البرية

اعدادها في الاسر

تعتبر من اكثر السلاحف التي تنتج في الاسر باعداد هائلة حول العالم و تعتبر من ارخص السلاحف في الخارج نظرا لانتاجها الغزير ما يقارب 30 بيضة في الموسم.

غذاء سلحفاة السولكاتا

تتغذي بشكل رئيسي علي الحشائش و العشاب و أحيانا بعض أنواع الصبارات و الخضر الورقية.

بعض الملاحظات و التنبيهات

السولكاتا و هي صغيرة ممكن تتربي في البيت في صندوق واسع اوك بس سنة سنتين هتحتاج مكان برا البيت امن من الحيوانات المفترسة و المطر و يكون مزود بتدفئة للشتاء و شمس مباشرة.
السولكاتا محتاجة نظام غذائي فيه بروتين نباتي قليل و الياف عالية.

Image may contain: outdoor and nature

Image may contain: outdoor

No automatic alt text available.

No automatic alt text available.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.