في هذه المقالة على موقع ع الناصية قسم المرأة، نناقش فوائد فرد الشعر بكيراتين والبروتين الطبيعي، وفوائده، ومتي يكون ضارا على الشعر ويسبب تساقطه، وكيفية التمييز بين نوع الكيراتين الجيد، وكيفية اختيار نوع الكيرتاتين المناسب لشعرك، وهلم جرا. كل هذا من خلال خبراء جمع اراء خبراء التجميل والأطباء في مصر والوطن العربي ومن خلال دراسات اجنبية من جامعات معتمدة .

أولا : يجب عليكى معرفة مصدر تعذية شعرك قبل القيام بعملية فرد الكيراتين ؟
هناك نوعان من مصادر تغذية الشعر :
مصدر تغذية داخلي للشعر : وهو الذي يأتي من داخل جسمك، من خلال التغذية الجيدة ويعتمد على نوعية الطعام الذي تأكليه.
مصدر تغذية خارجي للشعر : أي العناية بالشعر عن طريق علاج العلاج المناسب واستخدام الزيوت والكريمات الطبيعية  المناسبة لنوعية شعرك.

ما هو فرد الكيراتين للشعر ؟

يجب ان تعرف أن مادة الكيراتين هي مادة طبيعية موجوده بالشعر الطبيعي للانسان بنسبةكبيرة بل هى العنصر الاساسى فى تكوين الشعر فهو من المكونات الطبيعية للشعر، فبصيلات الشعر تتكون من مواد ليفية تحتوى داخلها على الكيراتنين. يفقد الشعر هذه المادة الطبيعية بمرور الوقت، وذلم يحدث عندما ينعدم مصدر التغذية الداخلى من خلال سوء التغذية، وإهمال العناية بالشعر وهذا من مصادر التغذية الخارجية، و ايضاَ الحمل فالطفل يأخد الفيتامينات اللازمه من الام اذا كان مصدر تغذيتها الداخلى سئ، . دون الكيراتين الطبيعي يصبح الشعر ورقة ذبلة، ولكن مثل أوراق الشجر الخضراء فيمكن معالجة شعرك بالمستحضرات اللازمة والمحافظة على نضارته ولمعانة .

ما هي فوائد ومزايا جلسات الكيراتين ؟

في بعض الاوقات الأضرار التي لحقت بالشعر تكون بدرجو كبيرة لدرجة أنه يحتاج إلى جلسات متعددة من الكيراتين لاستعادة مافقد الشعر من كيراتين طبيعي.

  • يتم تجديد الشعر وتعويض فقدان الكيراتين الطبيعي على مر السنين بسبب الإهمال أو سوء التغذية (المصدر الداخلى والخارجى للتغذية ) .
  • تققل جلسات الكيراتين من تجاعيد الشعر بنسبة خرافية ويقوم على فرد الشعر .
  • ووفقاَ لخبيرة تجميل ومتخصصة في الشعر، صرحت بأن مع تكرار جلسات الكيراتين ، نوعية الشعر الجديد يتحسن. بعد ثلاث جلسات متكررة ، و يتم تقليل حدوث جفاف، وينتهى التقصف وهيشان الشعر بنسبة كبيرة .

 هل هناك اضرار من فرد الكيراتين على الشعر ؟

مادة الكيراتين نفسها ليست ضارة فهي مادة طبيعية فى الشعر البشرى كما ذكرناَ سابقاَ، ولكن تأتى المشكلة في مادة الفورمالين الموجوده في اغلب مستحضرات الكيراتين الموجوده في الاسواق، وفقا للدكتور فتحى عبد العاطي، أستاذ الأمراض الجلدية وخبير التجميل، يمكن أن يسبب الفورمالين تهيج للبشرة وحكة في العيون واحمرار الجلد، كما من الممكن أن يسبب السرطان على المدي البعيد .

كيف تكتشف وجود مادة الفورمالين الضارة في الكيراتين؟

تقول د/ نورهان خبيرة فى فرد الشعر بالكيراتين من السهولة التمييز بين الكيراتين المجتوى على مادة الفورمالين الضارة عندما يتم خلطه مع الكيراتين، لأنه رائحة الفورملين نفاذة جدا، كما انها تسبب تهيج الجلد والتهاب بالعين وضيق في التنفس، وسوف تجد أن المكان مليء بالدخان والبخار المتصاعد اثناء تصفيف شعرك .
الكيراتين قد لا يحتوي على مادة الفورمالين، ولكن قد يحتوي على مادة الميثيلين جليكول، والتي يتم تسخينها أو تجفيفها خلال جلسة الكيراتين وتتحول الى مادة الفورمالين.

لذلك ينصح خبراء الشعر بالتأكد من خلو الكيراتين من مادة الفورمالين، والابتعاد على صالونات التجميل العشوائية، والتوجه الي صالونات التجميل المشهود لها بالكفاءة 

ما هي أنواع الكيراتين الموجودة فى الاسواق ؟

امنية نعمان خبيرة التجميل تفيدينا بأن كل شركة منتجة لمادة الكيراتين لديها سياسة في المنتج :

  • بعض الشركات تنتج مستحضر الكيراتين، والذي يستخدم لعلاج تساقط الشعر، وهيشانه ، وتليين وتنعيم الشعر ، مما يجعلها صحية وبراقة.
  • هناك شركات تنتج الكيراتين مع نسبة فرد بالشعر تصل إلي 70٪، وذلك بسبب يتواجد به نسبة من الفورمالين البسيطة والأحماض الأمينية التي هي آمنة جدا وطبيعية.
  • هناك شركات تنتج الكيراتين مع نسبة عالية جدا وخطرة من مادة الفورمالين، تصل إلي نسبة 90٪ إلى 100٪، ولكن يؤدي ذلك تساقط الشعر بعد شهور قليلة .

واصلت نعمان القول أن من الممكن أن توضع مع مادة الكيراتين مواد أخرى مناسبة للشعر وصحية وأمنه :

  • مادة الكولاجين وزبد الكاكاو للشعر الذى يريد علاج الهياش .
  • يمكن وضع زيوت طبيعية
  • ماء الذهب

ما هي خطوات جلسات العلاج بالكيراتين لفرد الشعر؟

  • يغسل الشعر جيداَ بالماء.
  • يتم وضع مادة الكيراتين.
  • تسخدم مكواة الشعر للتصفيف حتى يتشرب الشعر مادة الكيراتين .
  • ويستغرق الامر 45 دقيقة على الاقل حساب كثافة الشعر وخبرة المصفف .

مده بقاء فرد الكيراتين على الشعر؟

3 إلى 6 أشهر كحد اقصى

افضل جهاز سيراميك الكيراتين؟

نوع CINEMA يابانى، معروف ومتواجد في الاسواق بكثرة . (فرشاة السيراميك لفرد الشعر)

تعليمات ونصائح بعد الاستخدام

  • لا يغسل الشعر المعالج بالكيراتين لمدة 3-4 أيام بعد الكيراتين .
  • استخدام شامبو خالي من كبريتات الصوديوم ( فماده كبريتات الصوديوم مادة كيميائية تقوم بكسر الكيراتين فى الشعر وتقليل مدة الفرد ) .
  • يمكنك استخدام شامبو اطفال .
  • اتبع النصائح التى يمليها عليك مصفف الشعر .

طريقة عمل الكيراتين

اسعار الكيراتين الموجوده فى الاسواق

سوف يتم وضع جدول محدث لاخر اسعار الكيراتين الموجوده فى الاسواق، نظراَ لاختلاف الاسعار من مكان لاخر .

اعرفى يعنى ايه شعر عشان تحافظى عليه

ينمو الشعر البشري في كل مكان في الجسم فيما اجزاء بسيطة من الجسم، الشعر من الأنسجة الظهارية على الجلد، ويتكون من طبقات متعددة وخلايا، ويحتوي على بروتين الكيراتين، فمادة البروتين هى مادة طبيعية كما ذكرنا سابقاَ موجودة فى الشعر البشرى.

اكلات طبيعية لنمو وتطويل  الشعر

تعزيز نمو الشعر يكون عن طريق الاهتمام بمصادر التغذية الداخلية والخارجية 
الجرجير: يساعد الجرجير على تسريع نمو الشعر .
بروتين: ويتواجد فى الاسماك والبيض والجبن
الحديد: الخرشوف والرمان والحبوب .
فيتامين B: البيض واللحوم الحمراء .
الأحماض الدهنية : وتتواجد في المكسرات وفول الصويا .
فيتامين E: البذور.
الكبريت: اللحوم والبقول والخضروات.

ممارسه الرياضه لنمو الشعر

  • ممارسة الرياضة تحفز تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم. هذا الدم ييكون غني بالفيتامينات والذى يغذي كل بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر الصحي.
  • عدم وجود تدفق الدم كافي يؤدي إلى عدم نمو الشعر وافتقارة للحيوية والنضارة واللمعان.
  • وبصرف النظر عن ان الرياضة تقوم على توسيع بصيلات الشعر حتي تنبت في كل بصيلة اكثر من شعرة، ممارسة الرياضة يساعد أيضا في تخفيف حدة التوتر، والذي يكون سبب رئيسي أيضا بتساقط شعر الرأس.

أسباب تساقط الشعر والعلاج

فقدان الشعر هو مشكلة شائعة بين الرجال والنساء في مختلف الفئات العمرية بسبب عدة أسباب، والتي يمكن أن تكون وراثية أو صحية، مما أدى إلى انخفاض في كثافة الشعر، وفقدان الحيوية والجمال، والنضارة واللمعان، ولا يمكن حصر اسباب تساقط الشعر فى مقال او كلمات بدون النظر الي حاله شخص على حده، ومعرفة انوع مستحضرات العناية بالشعر الشامبو والكريمات والزيوت التى يستخدمها .

أسباب وعلاج تساقط الشعر

الأسباب الوراثية :  خاصة إذا كان أحد الوالدين يعاني من هذه الظاهرة.
استخدام المواد الكيميائية الضارة : فاستخدام بعض المواد الكيميائية كالفورمالين يؤدي الى تساقط الشعر ، كما ان استخدام الشامبو والكريمات والزيوت بكثرة يؤدي ايضاَ الى ضرر في الشعر .
الأمراض المعدية في الجهاز المناعي : كمرض داء الثعلبةيؤدي إلى فقدان الشعر في جزء منه، ويمكن أن يحدث في أي سن .
الامراض : الأنفلونزا الحادة، ارتفاع في درجة الحرارة، التلوث الحاد، الأمراض المزمنة، والعمليات الجراحية المعقدة، مرض الغدة الدرقية وسوء التغذية.
الرجيم : ايضا اتباع انظمة خفض الوزن يمكن أن تؤدي الى وقوع الشعر اذا كان النظام الغذائى يعتمد على فقدان عناصر اساسية من  الفيتامينات التى يحتاجها الشعر .
نقص الحديد في الدم، وفقر الدم، حبوب منع الحمل، وأدوية علاج السرطان، تلوث فروة الرأس مع الفطريات والجفاف،شيخوخة. الخلل الهرموني في الجسم، الإفراط في تدخين الشيشة والسجائر، نقص فيتامين B12 وحامض الفوليك في الجسم. ( أفضل كريمات الشعر للبنات للتنعيم ومنع التساقط )

علاج تساقط الشعر بشكل طبيعي

هلام الصبار: ضع هلام الصبار مباشرة على فروة الرأس، وتدليك فروة الرأس عدة دقائق، واتركيها لبضع ساعات قبل غسلها بالماء الفاتر.
زيت جوز الهند: تدليك فروة الرأس مع زيت جوز الهند  يساعد على تحفيز الدورة الدموية.
عشب النيم: يعالج النيم سقوط الشعر حيث يحتوي على مواد لتطهير فروة الرأس، وتستخدم بلغلي كمية من عشب النيم في كمية من المياه ، ومن ثم تصفيتها بعد الغليان، واستخدامها كغسول للشعر مرة واحدة في الأسبوع.
البصل: يحتوي على كمية سخية من الكبريت، مما يعزز نمو الشعر.
الثوم: يغلى الثوم مع زيت جوز الهند، ثم يتم تدليك الرأس بالخليط الناتج .
البيض: يتم تدليك اماكم تساقط الشعر .
الحناء: مزيج مسحوق الحناء مع الزبادي، يتم وضعه على الشعر حتي يجف ثم يغسل .
الشاي الأخضر: ملعقتين من الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي ، وغسل الشعر بالناتج .

تحديث : انتشر في الاسواق الفتره السابقة عده انواع من منتجات الكيراتين الغير مطبقة للمواصفات والتى تتسب في اتلاف الشعر، فيرجى الشراء من المصادر الموثقة .

الان انت تقرر ! هل سوف تقوم بعملية فرد الكيراتين ام انك سوف تتراجع عن قرارك ؟ 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *