التخطي إلى المحتوى
وزارة الحج والعمرة السعودية تصدر قرارا مفاجئاً بمنع العمالة الموسمية من اداء فريضة  الحج
وزارة الحج والعمرة السعودية

 أصدر وزير الحج والعمرة بالسعودية الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن اليوم السبت  قراراً مفاجئاً بمنع كافة العمالة الموسمية من العمال والسائقين الذين يستقدمون  للعمل خلال موسم الحج من إداء الحج، وذلك بإعتبارهم قادمين لأداء الأعمال المكلفين بها فقط وليس لأداء فريضة الحج تحت مسمى كونهم عمالة موسمية متواجدة بالأراضي السعودية، كما أعلنت وزارة الحج والعمرة عن فرضها لعقوبات على كافة الشركات التي تخالف هذا القرار كجزاء لها على عدم تنفيذ العمال التابعين لها لهذا القرار.

وزارة الحج تتتبع العمالة الموسمية

هذا و أوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية  أنها ستقوم بتتبع العمال والسائقين التابعين للشركات المختلفة  فى كافة أرجاء المملكة العربية السعودية خلال مدة موسم الحج،  وفى حال إن تغيب إي من العمال عن المقرات الخاصة بعملهم سيتم إستبدالهم بعمال آخرين مع خصم نسبة معينة من مستحقات الشركة التابع لها العامل لدى الوزارة، بإعتبار أن عمالها لا يطبقون قرارات الوزارة.

وزارة الحج تبلغ مصر بالقرار رسمياً

وعلى صعيد متصل صرحت وزارة القوى العاملة المصرية في بيان لها صباح اليوم السبت أن الوزير محمد سعفان كان تلقى تقريراً رسمياً حول القرار المذكور سلفاً من مكتب التمثيل العمالي الذي يتبع بدوره الوزارة، في القنصلية المصرية الموجودة بجدة.

وقال عثمان رمضان المستشار العمالي أنه إلتقى بوكيل وزارة الحج والعمرة بجدة، الدكتور حسين بن ناصر للوقوف على أهم الإجراءات التي ستتخذها المملكة العربية السعودية  كإستعداد لموسم الحج.

وزارة الحج تلزم وكلاء الاعلان بالنشرفي الصحف

كما تم الإعلان عن أن وزارة الحج والعمرة قد ألزمت مكتب الوكلاء بأن يتم الإعلان عن الوظائف المطلوبة هذا العام في الصحف المصرية  المختلفة لمنع إستغلال التأشيرات الممنوحة لها وأن تباع للعمال بمبالغ مالية باهضة، وقد تم تشكيل لجنة في هذا الصدد.

الفرصة الأخيرة للعمالة المصرية

هذا ويذكر أن العمالة المصرية هذا العام تخضع للفرصتها الأخيرة في التزام الشركات بأن تؤكد على عمالها بعدم الحج، حيث أن الكثير من الشركات تتقاضى مبالغ مالية من هذه العمالة مقابل ذلك وهو ما تم منعه كثيرا خلال المواسم السابقة إلى أن صدر القرار الرسمي بذلك اليوم مع التأكيد على فرض عقوبات مالية على كافة الشركات التى يقوم عمالها بالحج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.