هل طفلك يتعرض للسخريه بين اصدقائه  ؟!، يشعر انه اقل ممن حوله ! ، حينما يناديكى يتلعثم !،وعند اجابته على اسئلة مدرسينه ، لا يعطى جملا مفهومة!، عزيزتى الأم :  اذا كانت اجابتك بنعم ، استطيع القول أن طفلك يعانى من اضطرابات النطق والكلام والتى تتواجد فى أكثر من  شكل :

اللثغة :أى استبال حرف بأخر  ، فيقول ثميرة بدلاً من سميرة .

الابدال :  كقوله : نجاح ويقصد جناح .

التلعثم: وهو تكرار حرف واحد أكثر من مرة كقول ممممممماما ، الللللباب، وقد يرجع فى بعض الاحيان لشعوره بالخجل .

العي: يصمت الطفل فى بداية الكلام ثم ينفجر قائلاً الكلام بصورة سريعة جداُ  بسبب توتر العضلات العصبية وجمودها او قد يعود لاسباب نفسية  أو لعلل جسمية كالتنفس من الفم، أو اضطرابات في الجهاز التنفسي أو تضخم اللوزتين أو لحمية في الأنف إلى غير ذلك.

الخمخمة : وهو خروج الكلام من الأنف كما يقال.

السرعة الزائدة أثناء الكلام أو القراءة: وهو التحدث بسرعة، ونقص الزمن المستغرق في الكلام، أو في القراءة عن الزمن الطبيعي،وينتج عن اضطراب في التنفس.

اذا لاحظتى اى من هذه العلامات فطفلك يعانى من اضطرابات النطق التى قد تؤدى الى : تعرض الطفل للسخرية والاستهزاء من الآخرين؛ مما يزيد من ثورات غضبه وانفعاله، الشعور بالنقص، والخجل ، مشكلات في أثناء تعليمه، بخاصة إذا ما كان المعلم غير مؤهل للتعامل مع طلاب لديهم مشكلات واضطرابات عيوب النطق والكلام،في بعض المواقف لا يستطيع أن يبدي رأيه بالشكل المطلوب، ولا يستطيع الدفاع عن حقوقه، وهذا قد يؤدي إلى ردود فعل عكسية.

عليكى اولا التحقق من العلامات بالملاحظه ثم تتوجهى للعلاج ، وهذا يتوقف حسب الحاله قد تقتصر على تمرينات علاجيه فى المنزل او اللجوء الى اخصائى تخاطب .images

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *