تبنى الأطفال يعد أحد القضايا الشائكة التي يتداولها الناس ،والكثير منا يتحدث في هذه القضية ومشروعيتها من عدمه دون الإطلاع علي رأى الشرع والقانون في هذه القضية ، حيث يرى الشرع والقانون ايضا مشروعية تبنى الأطفال ولكن هناك عدة ضوابط فرضها الشرع قبل القانون ليكون تبنى الأطفال شىء سليم وحلال شرعاً وقانوناً، نتعرف اليوم من خلال هذا المقال على شروط تبنى الأطفال وفقاً للقوانيين المصرية المسطرة في الدستور المصرى الذى تعترف به المحاكم فى جمهورية مصر العربية.

أهم شروط تبنى الأطفال

أقرت وزارة التضامن الاجتماعى المصرية عدد من الشروط التي بمقتضاها يمكن لأى انسان أن يتبنى طفلاً أو يكفل يتيماً، هذه الشروط تتضمن التالى:

_ يستلزم علي المصلحة أو المنزل الذى يقدم طلب لتبنى طفل أن تكون صالحة للقيام بهذه المهمه وأن تتأكد دار الايتام من صلاحية هذا المنزل للقيام بمهمه تربية وتعليم وعيش هذا الطفل بشكل سليم دون إستغلال الطفل بشكل جسدى أو عضوى، يعنى التأكد من عدم استغلال الطفل في أى عمل كان وتربيتة تربية كريمة.

_ اشترطت وزارة التضامن الاجتماعى المصرية أن يكون الأب والأم والزوجة مصريان وأن لا يكون لديهم اكثر من طفلين، وذلك لضمان كون هذه الأسرة صالحة لتربية طفل آخر وقادرة علي تحمل نفقات ذلك الأمر.

_ يجب ان تتأكد دار الايتام التى ينتقل منها الطفل أن الاسرة التى تطلب تبنى طفل هى اسرة متعلمة ذات سمعة خالية من الشوائب والفضائح العامة ، وذلك لضمان أن يعيش الطفل حياة كريمة وسط بيئة سليمة .

_يستلزم تبنى طفل أن تكون الاسرة التى تطلب ذلك لديها القدرة الكافية علي تلبية احتياجات الطفل الجديد من تعليم وصحة ورعاية كاملة.

_اما بخصوص سن الطفل المتبنى، يجب أن لا يقل سن الطفل المتبنى عن عاميين حتى يمكن نقله الى اسرة أخرى وفى بيئة مختلفة وجديدة.

ماهى الخطوات المطلوبة من الاسر التى تريد تبنى طفل ؟

تتقدم الاسرة التى تريد تبنى طفل بطلب إلى الاصلاحية أو الملجأ الذى ينتمى اليه الطفل اليتيم، أو الطفل بلا ام ولا أب ولا عائلة، ثم بعد ذلك تقوم الجهات المختصة بوزارة التضامن الاجتماعى بمجلس الوزراء المصري بعمل تحرياتها اللازمة في سبيل التحرى والتقصى عن هذه الاسرة التى تطلب تبنى طفل ، وذلك في سبيل التحقق من تحقيق الشروط السابقة التى وضعتها وزارة التضامن الاجتماعى فى هذه الاسرة والتأكد من مقدرت هذه الاسرة علي تربية الطفل الوافد الجديد.

وحين توافق وزارة التضامن الاجتماعى على تبنى أسرة ما للطفل الفلانى تقوم الاسرة بالتوجه الى دار الايتام أو دار الامومه أو المكان الذى يقطن فيه الطفل للرعاية، وبعد ذلك على الاسرة أن تقوم بضم الطفل اليها وعدم استغلاله بآى شكل من الاشكال، ومعاملة الطفل كفرد من عائلتها.

التعليقات

  1. انا كويتيه وزوجي مصري عايشين بالكويت متزوجين من اربع سنين لم انجب وارغب بالتبني من مصر الكويت لايوجد اطفال صغار للتبني وانا ارغب بطفل صغير ومصري طبعا ويفضل لو يكون معروف اصله تقريبا يكون رضيع اصغر من سنتين نتبناه واحاول ان ارضعه طبعا بمساعدة الطبيه
    هل ب امكانكم مساعدتي

    1. انا من ليبيا وأرغب في تبني طفل أو طفلة رضيعة وان ارضعها بمساعدة طبية طبعا انا وزوجي نرغب في التبني ارجوا الرد

    2. السلام عليكم انا سعوديه الجنسيه .. عمري ٣٣ سنه وابي اتبنى طفله رضيعه .. ولكن انا عزباء ارجو مساعدتكم ..

      1. انا سعوديه وارغب في تبني طفل من مصر الشققه واحطه في عيوني وقلبي
        في السعوديه شروط التبني صعبه ومعقده للغايه
        لذلك ارغب في تبني طفل من مصر اقل من سنه حتى اتمكن من ارضاعه من بنت اختي
        حتى يكون محرم لي اذا كبر

      1. السلام عليكم موجودة الطفلة ممكن تساعدني اني اتبني طفل الاسم بيكتب باسم مين والنبي ردي عليا

  2. لدى طفل ولا ارغب فى إنجاب مرة اخرك أقيم بالخليج و ارغب فى تبنى طفل وحاملة الجنسية المصرية انا و زوجى

  3. انا مصري وزوجتي مصريه ومقيم في دبي وعمري ٣٣ سنه ونفسي اتبنا طفل ولد ويقيم معي زوجتي بمصر عندي بنات خمسه ونفسي له ليهم ايه الشروط او المساعده

    1. انا عندي 19 سنه شبه يتيم يعني كنت اساعد اهلي دائما بس دلوقتي بقي معاهم فلوس كتير ومبقوش محتجني وسبوني بقلهم 4 سنين

  4. انا عندي اثنين وستون سنه وأريد أن تتبنى انا معنديش اولاد وزوجى متوفى وعندي اموال

  5. انا اشرف متزوج من سبع سنين وعملت حقن مجهرى لكن ربنا ما اردش هل ينفع اتبنى طفل يا ريت تردو عليه اروح فين وايه هى الشروط مع العلم انى مسيحى .

  6. الناس اللي بتسأل تعمل إيه عشان تتبنى ، موجود في المقال : تتقدم الاسرة التى تريد تبنى طفل بطلب إلى الاصلاحية أو الملجأ الذى ينتمى اليه الطفل اليتيم . إكتبوا في جوجل “دار أيتام” و خدوا تاكسي و روحوا اعملوا طلب إيه المشكلة ؟

  7. اخي طلق اول مرة بسبب الانجاب بعد ان عمل عملية و لم ينجب و تزوج من حوالي عام و هو و زوجته عمرهم حوالي ٣٩ عام و يرغبان في تبني طفل رضيع
    فكيف السبيل لذلك

  8. أرغب فى تبنى طفل و طفلة رضع أو سنهم صغير
    أتمنى من الله عزوجل أن يرزقنى بهذه الأمنية وآخد فيهم ثواب ويكونوا سبب فى دخولى الجنة
    ” رب لا تذرنى فرداً وأنت خير الرازقين“

  9. سؤال هل هناك سجلات للتبني بمصر….لانه هناك طفل انخطف من احدى الدول العربيه ويقول والد الطفل انه يجزم انه بمصر…كيف تساعدوه اذا بعث صورة للطفل ؟؟

  10. من فضلكم انا عندي 37سنه وزوجتي شايله الرحم ونفسي في طفل عمره سنتين ارجو الرد وانا مصري وزوجتي مصريه وهذا رقمي 01116925743وجزاكم الله خيرا

  11. اريد تبني طفل رضيع من مصر مع العلم اني متزوج ولم انعم بنعمه الانجاب وانا مصري وده رقمي علي الواتس ٠٠١٢٠١٢٠٤٨٦٩٦

  12. اريد تبني طفل رضيع من مصر مع العلم اني متزوج ولم انعم بنعمه الانجاب وانا مصري وده رقمي علي الواتس ٠٠١٢٠١٢٠٤٨٦٩٦

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *