السلحفاة النمرية هي نوع من السلاحف البرية التي تقطن سهول السافانا في شرق وجنوب أفريقيا، من جنوب السودان إلى مقاطعة الكاب. في الوقت الحالي، تعد النوع الوحيد في جنسها “ستيغموشليس”، إلا إنَّها صُنِّفت فيما مضى ضمن جنس السلاحف النموذجية (باللاتينية: Geochelone) السلحفاة النمرية هي نوعٌ عاشب من السلاحف تفضل النباتات العصارية، وهي تعيش في البيئات شبه الصحراوية في مناطق يتراوح غطائها من النباتات الشائكة إلى المروج العشبية. في حال كان الطقس بارداً أو حاراً جداً من الممكن أن تلجأ هذه السلاحف إلى أوكارٍ مهجورةٍ لثعالب أو آكلات نملٍ أو ابن آوى، إلا إنَّها لا تحفر الجحر بنفسها إلا عند وضع البيض. تعيش السلحفاة النمرية في الغالب نحو 80 عاماً إلى 100 عام.

الاسم العلمى للسلحفاة النمرية

Geochelone pardalis
Leopard Tortoise

الانتشار والموطن للسلحفاة النمرية

تقطن السلحفاة النمرية مساحةً واسعةً من أفريقيا جنوب الصحراء، وهي تعد أكثر السلاحف البرية انتشاراً في جنوب أفريقيا، إلا إنَّها لا تتواجد على الإطلاق في غرب ولا وسط أفريقيا. تقطن السلحفاة النمرية البلدان الآتية: جنوب السودان وإثيوبيا والصومال وكينيا وتنزانيا وأوغندا وراوندا وبوروندي والكونغو الديمقراطية وموزمبيق ومالاوي وزامبيا وزمبابوي وبوتسوانا وناميبيا وسوازيلاند وجنوب أفريقيا.

معلومات عن سلحفاة السولكاتا السودانية

الوصف الدقيق للسحلفاة 

Image may contain: text

تعد السلحفاة النمرية رابع أكبر نوعٍ من السلاحف في العالم بأسره، إذ عادةً ما يكون طول البالغة منها نحو 46 سنتيمتراً، ووزنها حوالي 18 كيلوغراماً. وفي بعض الحالات قد يصل طولها إلى 70 سنتيمتراً، ووزنها 54 كيلوغراماً. في إثيوبيا، توجد سلاحف نمرية أضخم من العادة، وقد سُجِّلت حالات قليلة وصل طولها إلى 100 سنتيمتر.

أي حوالي مترٍ واحد، بل ويمكن أن تصل أطوالها لأكثر من ذلك في البلدان ذات الغابات المطيرة شديدة الرطوبة كجنوب السودان. تتميَّز صدفة السلاحف النمرية بأنها عالية الارتفاع وذات شكل مُقبَّب (شبيه بالقبة). يتراوح لون الجلد من الأصفر الشاحب إلى الأصفر، وتتميز الصدفة برقط وببقعٍ سوداء متناثرةٍ عليها، ولدى كل فردٍ من السلاحف تشكيلةٌ فريدةٌ خاصة به من البقع.

Image may contain: outdoor

Image may contain: outdoor

Image may contain: shoes

Image may contain: one or more people and outdoor

Image may contain: outdoor

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.