نظام فارس الخدمة الذاتية هو من أحدث الأنظمة التي أنشأتها وزارة التربية والتعليم السعودية وهو يقدم العديد من الخدمات والتسهيلات الإلكترونية لكل من المعلمين والإداريين، ومن الخدمات التي تم تفعيلها في 18 أكتوبر الماضي كانت خدمة طلب تقاعد إلكتروني حيث يوفر النظام السهولة والراحة في استخدام الخدمات المختلفة ويوفر أيضاً الوقت والجهد حيث يمكن من خلاله الاستعلام عن الرواتب وكذلك يمكن عمل طلبات الإجازات من خلاله بدون الحاجة لأوراق.

تفاصيل نظام فارس الخدمة الذاتية + التامين الاختياري لمنسوبي التعليم

أما فيما يتعلق بالخدمات التي يقدمها نظام فارس، نجد أن منها طلب الإجازات بكل أنواعها واعتمادها وتعديلها وإلغائها وكذلك قطع الإجازة والتبليغ عن المباشرة بعدها، وطلب التقاعد والتبليغ عن الغياب وطلب تمديد إجازة وطلب التعريف وطلب البدلات، وأيضاً الكشف عن الراتب، وهناك خدمة جديدة يتيحها نظام فارس وهي أنه يمكن للمعلم أو الإداري طلب بياناته الأساسية وسجله التاريخي في الوزارة.

حيث يمكن الحصول علي هذه الخدمات بطريقة إلكترونية وذلك بالطبع بعد الحصول علي الموافقات بشكل رسمي ممن يمتلك الصلاحيات، وقد حقق النظام تفاعل وإقبال كبير من قِبل المعلمين والإداريين من لحظة إطلاقه.

ومن الجدير بالإشارة أن نظام الخدمة الذاتية يعتبر نظام فرعي من الأنظمة المتعددة لفارس، أما عن التأمين الطبي للمعلمين، فقد تم إضافة خدمة التسجيل في التأمين الطبي الاختياري للمعلمين في النظام وتم كذلك تفعيل خدمة إخلاء طرف وخدمة المباشرات.

يذكر أن المملكة تتجه لإنشاء حكومة إلكترونية كاملة للتسهيل علي المواطنين، وقد خضع نظام فارس الخدمة الذاتية من فترة قريبة لعمليات صيانة وتحديث بدأت يوم 24 مارس وانتهت يوم 27 مارس.

رابط التسجيل في نظام فارس الخدمة الذاتية 1438 هـ

رابط التسجيل في فارس لمن يقول بالتسجيل لاول مره في الخدمة الذاتية (حساب جديد)

رابط الدخول إلي الخدمة الذاتية فارس  (لمن يملك حساب في  فارس)

من ناحية أخري نجد أن نظام فارس، يوفر كذلك خدمات للمديرين ومنها طلب بدل لموظف والاستعلام عن موظفين أو طلباتهم والإبلاغ عن غياب موظف أما عن طريقة التسجيل في النظام لأول مرة يتم الدخول علي الموقع الالكترونى ثم مستخدم جديد حيث يجب كتابة رقم السجل المدني وكذلك رقم الجوال والبريد الإلكتروني كل في الخانات المخصصة له وبعد ذلك كتابة الرمز الذي يظهر في مربع احمر والضغط علي تنفيذ حيث سيتم إرسال كود التفعيل علي البريد الإلكتروني والجوال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *