التخطي إلى المحتوى
طرق التعامل مع الفشل الدراسي لدى الأطفال والمراهقين
علاج الفشل الدراسي لدي الأطفال والمراهقين

الفشل الدراسي من الأشياء التي تؤثر على الطفل سواء اجتماعياً أو نفسياً، وقد يحتاج الطلبة إلى استخدام بعض المهارات الدراسية، وايضاٌ تعلم كيفية الاستفادة منها بشكل كبير وكلما كانت هذه المهارات بسيطة كلما كان من السهل على الطالب تطبيقها والاستفادة منها، ويصل معظم الطلبة الى نقطه فى حياتهم الدراسية يكونون عندها بحاجة إلى تطوير وتحسين مهاراتهم الدراسية بشكل كثيف وذلك بضمان استمرارية حياتهم التعليمية بشكل صحيح وسليم وينصح باتباع أساليب بسيطة فى الدراسة فمعظم الطلبة يمتلكون المهارات الدراسية والأدوات اللازمة للنجاح، ولكنهم لا يقومون باستخدام هذه المهارات بشكل سليم وصحيح.

طريقة التعامل مع الفشل الدراسى مع الأطفال

على الوالدين ان يتجنبوا الغضب او أظهار الاستياء الشديد فى وجه الابن عندما يكون هذا الابن قد بذل جهداٌ حتى وان كان هذا الجهد عادياٌ، بل لابد عليهم أن يتفهموا الأمر وان يعاملوا على أنه الصديق الأقرب والأفضل في هذه المرحلة ومساعدته في تجاوز الفشل والبحث معه عن وسيلة لتحسين أدائه فى الفصل الدراسى المقبل وذلك عن طريق التحدث معه بهدوء والاستماع له وتفهم رأيه فى أسباب انخفاض درجاته بهذا الشكل.

فربما يجد صعوبة فى فهم احد المواد، او تكون مشكلته هى عدم التركيز بشكل كافى عند الاستماع لشرح المدرس او المدرسه، او يرجع ذلك لكثرة غيابه عن المدرسة واياً كانت المشكلة فلابد من تقبلها بصدر رحب وقوم بالتأكد له انك ستظل بجواره و تشجيعه ومساعدته فى التغلب على هذه العقبات وحفزه ايضاٌ على البداء للاتجاه للأفضل.

طرق التعامل مع الفشل الدراسى مع المراهقين

  • اهم نقطة فى التعامل مع الفشل الدراسي عند المراهقين هو عدم الغضب منهم بل يجب على الوالدين أن يكونا متفاهمين مدى طبيعة ابنهم خاصة أن الفشل الدراسى لم يأتى فجأه ولكن بسبب ترسبات إهمال منه لمدة سنه كامله.
  • يجب على الوالدين التعامل مع ابنهم المراهق كصديق وليس كولى أمر كما يجب احتواء المراهق وذلك عن طريق التفكير معه بطريقة أكثر نضجاٌ وحكمه بسبب صفاته التمردية فى تلك المرحلة العمرية، كما يجب احتوائه والحذر الشديد من مقارنته بغيره من الناجحين.
  • يجب مساعدة ابنك المراهق والتفاهم معه فى تجاوز فشله الدراسي، ثم مساعدته فى تحسين ادائه بالتدريج وفى هدوء فربما يجد المراهق صعوبة فى فهم المواد أو لديه مشكلة مسبقة فى عدم التركيز بشكل كافى.
  • بعد معرفة أسباب الفشل الدراسى للمراهق تأتى مرحلة المتابعة لدروسه وحياته وايضاٌ لمستواه النفسى ومساعدته فى حل اى صعوبات وذلك بوسائل إضافية مثل الكتب الخارجية او الاسطوانات المدمجة التى تشرح المنهج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.