التخطي إلى المحتوى
أسباب وعلاج عدم التركيز عند الأطفال.. تعرفي عليها
أسباب عدم التركيز عند الأطفال

عدم التركيز  عند الأطفال هو مرض وعبارة عن حالة تصيب الطفل احياناٌ نتيجة لعدة أسباب وقد تعود على الطفل بنتيجة سيئة إذا لم تعالج من البداية، لأن تطور هذه الحالة وإهمالها يجعل الطفل يصل إلى ما يسمى بالزهايمر الذي هو نوع من فقدان التواصل بين الطفل ومحيطه وهذا على المدى البعيد، أو إصابته بمرض آخر وهو التركيز الأحادي الذي يفقد فيه الطفل القدرة على الجمع بين إتمام عملين فى نفس الوقت.

علاج عدم التركيز فى الدراسة عند الأطفال

يجب عليك إعطاء طفلك الأوامر بطريقة إيجابية بمعنى أن لا تنهيه عن فعل الخطأ ولكن يجب عليكى شرح له لماذا هذا الفعل خطأ.

وقومى دائماٌ بتحفيز الطفل عن طريق الصبر عليه وايضاٌ إعطاءه تحفيزات لإتمام المذاكرة بالشكل الذى تريده انتى.

قومى ايضا بمساعدته بتصميم جدول ومواعيد النشاطات التي يفضلها مثل تحديد وقت مشاهدة التلفزيون ووقت للعب ووقت المذاكرة وهذه الطريقة تساعده أن يتعود على هذه المواعيد وتساعده على التخلص من عدم التركيز.

قومى باصطحاب طفلك الى الطبيب للتأكد من سلامة صحته ومعرفة إذا كانت أسباب عدم التركيز أسباب صحية أو لأي أسباب أخرى.

قومى ايضاٌ بفحص حاسة السمع عند الطفل للتأكد من أنه سليم ومن عدم وجود اى مشاكل السمع ففي بعض الحالات يكون الطفل سمعه جيد ولكن المعلومات لا تصل بشكل كامل إلى المخ.

كما يمكن أن يكون عدم تركيز طفلك نتيجة لضغط نفسى داخل المنزل مثل حدوث طلاق فيجب عليكى فى هذا الوقت الجلوس مع الطفل والاستماع لما يشعر به وطمأنته.

أطعمة تساعد الطفل على التركيز

اللحوم ومشتقاتها: يحتاج طفلك الى اللحوم وخاصة الحمراء منها وذلك لاحتوائها على المواد الغذائية التي تحسن الذاكرة، الكبد البقرى وكبد الدجاج فهم يحتويان على مضادات الأكسده وفيتامينات( أ، هـ، ب )،البيض حيث يحتوى على مضادات الأكسدة ويحتوي صفار البيض على كمية كبيرة جداٌ من فيتامين ب12 وحمض الفوليك والحديد والزنك، منتجات الألبان ومشتقاتها وهى تحتوى ايضاٌ على فيتامين ب12 وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم، الأسماك مثل السلمون والماكريل والتونة بالإضافة إلى الجمبرى والكابوريا فتحتوي هذه الأطعمه على فيتامين هـ و معادن الزنك واليود والفسفور كما أنها تقوم بإمداد الجسم بالأوميجا 3.

الخضروات سواء أن كان نيئة لو مطبوخة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكرنب والذى يعمل بدوره بالتركيز، والملوخية الخضراء التى من المعروف انها تزيد التركيز وتحسن الذاكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.