التخطي إلى المحتوى
تعرف على الفوائد الصحية لتناول الزبيب في شهر رمضان
فوائد الزبيب قي الصيام

الزبيب هو عبارة عن عنب يتم تجفيفه وهو له العديد من الفوائد الصحية، وقد اهتمت الدراسات العلمية فى الاونة الاخيرة فوائد الزبيب الكثيرة على صحة الإنسان، فهو قد يحتوى على المركبات المتعددة الفينول والاحماض الفينولية، وقد يسبب العنب لإنتاج الزبيب خسارة فى البعض من هذه المواد، ولكن الزبيب يقاوم الاكسدة ولهذا السبب لا تتاثر مركبات الفينول فتبقى دون تغير، فلو تناول الانسان العنب الطازج والزبيب بنفس الكميه فما ينتج عن هذا ظهور نفس مستوى المواد الناتجة عن تمثيل أحماض الفينول فى البول، وإذا دل هذا على شيء فهو يدل على أن الأحماض الفينولية في الزبيب متاحة للجسم أكثر مما هي عليه من العنب الطازج.

المحتوى الغذائى للزبيب

قد يكون تناول العنب الطازج او الزبيب او عصير العنب يساعد عل ارتفاع القيمة الغذائية النظام الغذائى، فثبت أن حماية الأشخاص الذين يتناولون العنب قد تكون اعلى فى محتواها من الفاكهه، واقل فى نسبة الدهون المشبعة والسكر المضاف، وايضاً يزيد من نسبة فيتامين ( أ) وفيتامين (ج) وأيضاً الكالسيوم، والبوتاسيوم، اما عن مكونات وتركيب الزبيب فهى عبارة عن ( ماء، بروتين، دهون، كاربوهيدرات، الياف غذائية، كالسيوم، حديد، البوتاسيوم، فيتامين أ، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، فيتامين ج ).

فوائد تناول الزبيب للصائمين في شهر رمضان

قد قام بعض الخبراء بمركز البحوث العلميه بكشف هذه الحقيقه المذهله وهى، ان تناول الصائمين للزبيب عند الإفطار له فوائد عدة يستفيد منها الجسم لأنه يحتوي على عناصر غذائية مختلفة وتشمل هذه الفوائد:

  1. وجد أن الزبيب غني بسكر الفركتوز حيث ان ربع فنجان يعطى الجسم عشرات الآلاف من السعرات الحرارية.
  2.  وثبت ايضاً أن الزبيب هو مصدر غني بالعناصر المعدنية والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والفيتامينات ومن اهمها مجموعة ب والألياف.
  3.  كما اثبت مركز البحوث العلمية ان الزبيب هو مصدر منخفض فى محتوياته من الدهون والصوديوم.
  4.  ويعمل الزبيب ايضاً يمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على سلامة وصحة الأنسجة والخلايا وايضاً الخلايا العصبية.
  5.  واخيراً فان الزبيب غني بالألياف فهي تساعد على انتظام حركة القولون وتحمي من بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.