التخطي إلى المحتوى
أذكار الصباح والمساء وأهميتها في تحصين النفس من كل سوء وضرر
أذكار الصباح والمساء حصن لكل مسلم

أن أذكر الصباح والمساء لها أهمية كبيرة لأنها تحصن الإنسان من كل مكروه وفي هذا المقال سوف يعرض  أذكار الصباح والمساء وأهميتها في تحصين النفس من كل سوء وضرر وقد تعرف أن الأذكار من السنة النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال”مثل الذي يذكر ربه،والذي لا يذكر ربه،مثل الحي والميت”وهذا أكبر دليل على أهمية الذكر في حياتنا اليومية لأن الذكر يحمي من شرور ووسوسة الشيطان وأن الأذكار في كل وقت وهناك العديد من الأذكار التي تجعل الإنسان في راحة نفسية طيبة وكل هذا يرجع للذكر لأن من ذكر ربه فكان الله معه طوال الوقت يحمي ويحصنه من الأنس والجن فعليكم جميعاً بقراءة أذكار الصباح والمساء وأهميتها في تحصين النفس من كل سوء وضرر.

أهمية أذكار الصباح والمساء في الحياة اليومية

1-أن الأذكار تحمي الإنسان من كل سوء وضرر وتجعل الإنسان مرتاح البال ومطمئن بأنه في حماية الله عز وجل وغير حزين ولا مهموم.

2- أن قراءة الأذكار تعتبر للإنسان كالحصن المتين الذي لا يقدر أي شخص يهدمه أبداً لأنه يشعر بوجود ربه العالمين معه ومن معه الله لن ينهدم أبداً.

3-كما قال رسولنا الكريم عن أهمية الأذكار” ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأرضاها  عند مليككم  وأرفعها في درجاتكم , وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم  فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ”  قالوا بلى  قال ” ذكر الله تعالى.

مجموعة مهمة من أذكار الصباح والمساء التي تحصن الإنسان من كل سوء وضرر

1-أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر تقراء صباحاًومساءً.

2-رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً.

3-اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك تقراء صباحاً ومساءً.

4-(قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ)(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ)وقراءة آية الكرسي تقراء صباحاً ومساءً.

5-اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.

6-بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيمتقراء صباحاً ومساءً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.