التخطي إلى المحتوى
مراحل تكوين الجنين حتى الولادة
نمو الجنين

فترة الحمل من أجمل المراحل التي تمر بها كل سيدة، ويكون لديها الشغف لمعرفة مراحل تكوين جنينها كل اسبوع وتطور نموه، ولذلك قررنا أن نتناول مراحل تكوين الجنين ونموه وكيف يتم تكوينة الى ان يصل الى التكوين النهائي وتصل الأم الى مرحلة الولادة .

مراحل تكوين الجنين داخل رحم الأم

نستعرض امامكم مراحل تكوين الجنين داخل رحم الأم حسب ما اثبتته الدراسات العلمية في هذا المجال واثبته علم الأشعة والعلوم الحديثة،

_ اولاً المرحلة الأولى ، من الاسبوع الاول للاسبوع الثالث عشر ، في هذه المرحلة يمكن للأم سماع صوت نبضات قلب جنينها، وتكون هذه هي النطفة الاولى وتكون غير واضحة الى حد كبير في الاشعة التي تسمى السونار ، وتحدث للام الكثير من التغيرات الهيرمونية في هذه المرحلة تؤدي في بعض الاحيان الي شعور الأم بالاجهاد ومن الممكن ان تتعرض نسبة كبيرة من الامهات الى الاصابة بالاكتئاب في هذه المرحلة بسبب التغيرات الجسمانية والهرمونية والنفسية التي تمر بها الام.ومن الممكن ان تكوني حساسة جدا في هذه المرحلة وكثيرة البكاء وصاحبة عواطف جياشة.

 

_ المرحلة الثانية من الاسبوع الرابع عشر الى الاسبوع السابع والعشرين ، هنا في هذه المرحلة يمكن للام متابعة حركة جنينها ،حيث ببدأ الجهاز العصبي و الجهاز الحركي للجنين في التكون وتبدأ حركة الجنين في الظهور بوضوح.وأما عن التغيرات النفسية التي تشعرين بها في هذه المرخلة فتكون افضل بكثير من المرحلة الاولى حيث يزول الاحساس بالغثيان لديكي ويكون لديك طاقة ايجابية وتبدأى بتخيل منظر الجنين وكيف سيكون شكله بعد الولادة.

_ أما المرحلة الثالثة فهي من الاسبوع الثامن والعشرين حتى الاسبوع السادس والثلاثين أو الاسبوع الاربعين حسب يوم ولادة الام، في هذه المرحلة يزداد القلق لدى المرأة الحامل بسبب قرب موعد الولادة ، وبالتأكيد سيزول احساس الغثيان وتصبحين أقوى.

نصائح عامة للمرأة الحامل

_ يجب أن تكوني على دراية بمراحل نمو طفلك حتى تتمكنيين من معالجة المشاكل التي قد تمرين بها أثناء هذه المراحل كلها.

_ التزمي بنظام طعام صحي حتى تحافظين على نمو جنينك بشكل صحي وسليم ، ومن الممكن ان تتناولي الاطعمة التى تسبب لكي الشعور بالسعادة حتى تغيرين مودك وشعورك بالقلق الذي يسيطر عليك في المرحلة الاولى من الحمل بشكل خاص.

_ يجب ان تلتزمي بالنوم بشكل صحي وعدم النوم على البطن حتى لا تضغطين على الرحم وتشعرين بالالام في الظهر بعد ذلك.

_ يجب ان تتابعي مراحل تكوين ونمو جنينك عند الطبيب المختص حتى تطمئنين على نموه وتقومين بالعمل على حل المشاكل التي تواجهينها أول بأول وتأخذين الأدوية المناسبة لذلك تحت إشراف الطبيب الخاص بك.

_ يجب ان تحافظي على تناول الطعام الصحي المفيد لك أنت وطفلك حتي ينمو بشكل صحي دون مشاكل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.