التخطي إلى المحتوى
كيفية نوم الحامل في مراحل النوم المختلة
اناقة الحامل

بالطبع فإن نوم المرأة الحامل يختلف قليلاً عن  النوم العادي، حيث تعاني بعض النساء الحوامل من الآلم بسبب طريقة نومهن الخاطئة، لذلك ينصح الاطباء بإتباع نصائح محددة للحامل على وجه الخصوص أثناء النوم، ورأينا أنه من المهم ان نتحدث غي هذا الموضوع بإستفاضة بعض الشىء حتى تزول حيرة النساء الحوامل ويعرفن كيفية النوم بالطريقة الصحيحة.

الطريقة الصحيحة لنوم المرأة الحامل

في خلال الشهور الأولى من الحمل تكون المرأة الحامل متقبلة لآي وضعية نوم، فمن الممكن ان تستريح في النوم على ظهرها أو إحدى جانبيها أو حتى بطنها ، ولا حرج في آى وضعية للنوم، أما فى الفترة الاخيرة من حمل المرأة فينصح الاطباء المتخصصون فى امراض النساء والولادة بأن تنام المرأة على إحدى جانبيها وأن تتجنب النوم على الظهر وذلك مع وضع وسادة بجانب البطن للحصول على النوم بشكل مريح أكثرا، ويحذ الكثير من الاطباء من النوم على البطن في هذه الشهور الاخيرة من الحمل.

ويبرر الاطباء منع المرأة الحامل في الشهور الاخيرة من النوم على الظهر بأن هذه الوضعية فيها نسبة خطأ على الجنين حيث تمنع وصول وتدفق الدم الى الجنين في الرحم، ومن الممكن أن تسبب هذه الوضعية الدوخة والصداع للأم وتسبب لها آثار جانبية غير محمودة.

نصائح للمرأة الحامل عند نومها

_ ينصح الاطباء ان تضع المرأة الحامل وخاصة في الشهور الاخيرة من الحمل وسادة تحت ظهرها إذا احبت النوم على الظهر وذلك حتي لا تضغط بوزن الرحم الزائد  على المستقيم ويسبب لها ذلك في معظم الاحيان ضعف وآلم فى الظهر.

_ تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل احيانا آرق وعدم القدرة على النوم الكافي بشكل صحيح،ويعد ذلك من الامور التي تقلق بشأنها كل أمرأة حامل ، لذلك ينصح الاطباء في هذه الحالة ان ترجع المرأة الي الطبيب كل فترة لكي تطمئن على صحة جنينها وصحتها هي ايضا.

_ ينصح بعدم نوم المرأة الحامل على بطنها ابدا لان ذلك يضر بشكل مباشر بالجنين وقد يؤدي الى تغيير وضعة السليم داخل رحم الأم ، وبشكل  فطري لن تستطيع المرأة الحامل في الشهور الاخيرة من الحمل أن تنام على بطنها لان وزن بطنها سيكون ثقيل ولا يحتمل الضغط عليه بأية حال.

_ يجب أن تقوم المرأة الحامل بإتباع نظام غذائي صحي ومفيد لها وليتكون جنينها  بشكل صحي وسليم ، وذلك بالطبع يساعد الأم على الراحة النفسية و النوم بشكل سليم دون آرق أو ألم أثناء النوم.

_ ينصح بأن تضع الام وسادة تخت قدميها اثناء النوم وذلك للتخفيف من إحتمالية ظهور دوالي الساقين عند المرأة الحامل وللتخفيف من الضغط على الظهر اثناء النوم ايضا.

_ ينصح بأن تمترس المرأة الحامل تمارين التنفس بشكل دائم حتي لا يحدث لها ضيق فى التنفس أثناء النوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.