التخطي إلى المحتوى

الكثير منا يرتبك ولا يفعل كيف يعد عزومة، وخاصةً الفتيات المتزوجات حديثاً لقلة خبرتهن وقلة ثقتهن بنفسهن، لذلك عليكى سيدتى تعويد طفلتك منذ صغرها على دخول المطبخ والتعاون معكى لإعداد الوجبات المختلفة وتعلم كيفية الاستعداد للعزومات وأفضل طرق الإتيكيت لتقديم العزومات بطريقة شيك وجذابة، حيث انه يجب الالتزام ببعض قواعد الإتيكيت لتقديم العزومات و عند التعامل مع الآخرين فى أوقات العزومات،  وحينما يكون هذا التعامل مع الآخريين (أقاربك أو أهلك أو حتى جيرانك وأصدقائك)  مرتبطا بالعزومة وتقديم وجبة لذيذة لهم تزداد اهمية التعرف على الاتيكيت، ولذلك سيدتى قبل الاستعداد للعزومة يجب عليكى أن تتعرفى معنا على أهم قواعد الاستعداد للعزومات بمختلف أنواعها.

قواعد الاستعداد للعزومات

  • يجب الالتزام بدعوة الضيوف قبل الوقت الذى تقوميين بتحديدة للعزومة بوقت كاف، وكما قال خبراء الاتيكيت فان الوقت الكافى لدعوة الاشخاص الى الطعام( غذاء او عشاء) هو من اسبوع الى اثنيين.
  •  لو كان عدد الاشخاص اللذين تريدين دعوتهم عدد قليل فيفضل دعوتهم الى العزومة عن طريق التليفون
  • عليكى مراعاة مساحة البيت وكم عدد الاشخاص اللذين يسعهم المنزل  ويكونون فى راحة تامة ومراعاة عدم ازدحام المنزل لعدم التضييق على  المدعوين وحتى يشعرون بالراحة .
  • أما عن اختيار الاطباق المناسبة للعزومة فيجب أن تراعى الأذواق فى اختيار الأطباق، آى عليكى أن تكونى على علم كافى برغبات الاشخاص اللذين قومتى بدعوتهم ويجب مراعاة (مرضى الحساسية اللذين لا يستطيعون تناول أكلات معينة  ويجب مراعاة مرضى السكرى و الضغط ) .
  • لتجنب الارتباك أمام الضيوف المعزومين، يجب تحضير السفرة قبل حضور المعزومين بوقت كاف، قومى بوضع الأطباق والأدوات الخاصة بالمائدة بطريقة سليمة مع مراعاة الاتيكيت فى تنظيم سفرتك، وأيضا يمكنكى تزيين سفرتك بشكل شيك،عبر وضع أطباق للغرف وتغطيتها بورق فويل جميل وذلك يعطى لسفرتك مظهر رائع، وذلك بالطبع  قبل وصول ضيوفك،  حتى يبقى لديكى وقت كاف لارتداء الملابس المناسبة و للاستعداد لاستقبال الضيوف بشكل لائق ومميز.
  • أما عن إضاءة غرفة الطعام يجب عليكى توفير إضاءة مناسبة  لتناول الطعام، ومن قواعد الاتيكيت اثناء الطعام أن تكون الاضاءة متوسطة بين العالية والخافتة جداً.
  • أما الاتيكيت الخاص بالضيوف، فيجب على الضيوف انتظار سيدة المنزل  حتى تأتى أولاً وتكتمل السفرة بها ويجب عليها ان تجلس على مستقبل السفرة ويجب أن ينتظر المعزومين حتى تبدأ الأكل بعدها يبدأ المعزومون فى تناول الطعام.
  •  وعند الانتهاء من تناول الطعام يجب انتظار سيدة المنزل حتى تنتهى من الطعام، وبعدها يبدأ المدعويين فى القيام من  طاولة الطعام، ويجب على سيدة المنزل ايضاً أن تنتظر حتى يقوم الضيوف من الطاولة.ومن قواعد الاتيكيت أن يبدى المعزومين استعدادهم للقيام برفع الأطباق من المائدة مع أصحاب المنزل حتى ينتهوا بسرعة من عملية تنظيف السفرة وغسل الاطباق ايضاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.