التخطي إلى المحتوى
فوائد عسل النحل الطبيعى وطرق استخدامه
عسل النحل

العسل هو منتج طبيعى مهم  ويتمّ استعماله في العديد من الأغراض العلاجيّة والطبية، يتمّ إنتاج العسل الابيض عن طريق النحلات فى خليتها من رحيق النباتات والزهور المختلفة، قد اثبتت الدراسات ان العسل يحتوي على أكثر من 200 مادة مفيدة وصحية للانسان، ومن مكونات العسل الذى حصل عليها الباحثون بعد تحليل عينة من العسل الابيض، الماء، وسكر الفركتوز، والجلوكوز، ويحتوى ايضا على الاحماض الامينيّة، والعديد من الفيتامينات، والمعادن، وإنزيمات متعدده، ولذلك فإن العسل الابيض يحتوى على عدد من الفوائد لا حصر لها.

فوائد العسل الابيض وطرق استخدامه:

احتلّ العسل مكاناً هامّاً منذ الآزل في الطبّ الشعبيّ والطب الوقائى ايضاً، وله مكان ايضاً وسط ادوية ووسائل العلاجات البديلة منذ قرون من الزمن، حيث استعمل المصريّون القُدماء العسل فى العلاج، واستخدمه الآشوريون، والصّينيون، والرّومان استخدموا لعسل الابيض لعلاج الجروح ومشاكل الأمعاء ومشاكل سوء الهضم والمعده، ولكن قل استخدام العسل الابيض في الطبّ فى العصر  الحديث، وذلك يرجع الى غياب الدراسات العلميّة الكافية حول فوائد العسل الابيض و أدوار وفوائد العسل العلاجيّة بشكل عام.

-ذكر العسل الابيض في القرآن الكريم، حيث يقول الله تعالى:

(يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ)،

كما ورد ذكر العسل الابيض وفوائده فى كثير من الاحاديث النبوية الشريفة.

– شفاء الحروق: يساهم الاستعمال الخارجي للمستحضرات المحتوية على العسل في شفاء الحروق، حيث  يوضع عليها بشكل موضعى،  حيث يعمل العسل الابيض على تعقيم و تطهير مكان الحرق ويعيد الانسجة الى طبيعتها، كما يخفف العسل الابيض من آلم الحروق،ويساعد عليُ شفاء الجروح.

_يُعد استعمال العسل في شفاء الجروح من أشهر الاستعمالات الفعّالة للعسل الابيض،  إذ يساعد استخدام مستحضرات العسل في تسريع شفاء الجروح، ويساعد فى علاج الجروح الجاليدين والقدمين.

_ يعالج العسل الابيض التقرّحات التي تحدث للانسان بسبب ملازمة الفراش ايضا ويعالج الانتفاخ والتّقرح الذي يصيب اليدين أو القدمين بسبب البرد فى فصل الشتاء.

_يعالج شرب العسل الابيض جروح جدار البطن  والنّاسور، والجروح المُتعفّنة، وغيرها من الجروح، يساهم العسل الابيض فى تنظيف الجروح، وتخفيض التهابات العدوى والامراض المختلفة، ويعمل على تسريع مدّة الشّفاء.

_ كما ذكرت بحوث ودراسات قدرة العسل في شفاء بعض الجروح عجزت علاجات أخرى عن علاجها. وتختلف فاعليّة العسل في شفاء الجروح  بحسب نوع العسل والزهرة التى صنع من رحيقها.

_ ينصح الأطباء أن تكون كميّة العسل تى يتم استخدامها على الجرج كافية حتى تبقى على الجرح لفترة أطول كما يجب أن يُغطّى ويتجاوز حدود الجرح ايضا.

_وتكون النّتائج أفضل عند استخدام العسل بعد وضعه على الضّمادة ووضعها على الجرح  مباشرة بدلاً من وضعه على الجرح دون ضماده ،وقد رفض بعض الاطباء يرد استعمال العسل على الجروح المفتوحة مبررين ذلك بانه من الممكن ان يُسبّب الالتهابات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.