التخطي إلى المحتوى

تصاب الساقين بتضخم فى الأوردة الدموية مما ينتج عنه منظر غير جمالى بالإضافة الى شعور الإنسان بآلام مبرحة فى منطقة القدمين؛ حيث تعرف تلك الظاهرة بالدوالى ونقدم اليوم مجموعة من الطرق المختلفة المستخدمة فى علاج الدوالى سواء كان عن طريق إستخدام الليزر أو الحقن أو غيرهم من الطرق الأخرى، كما نقدم بعض من النصائح لمريض الدوالى لكى يتجنب تدهور الحالة الصحية والشعور بالألم مما يساعد على نجاح العلاج.

طرق علاج الدوالى بالجراحة والليزر لتضخم أوردة الساقين

خيارات متعددة فى علاج الدوالى يمكن أن يختار من خلالها المريض الطريقة التى تناسبه فى العلاج بعد الرجوع الى طبيبه المعالج بالإضافة الى نصائح خاصة لتجنب ان يشعر المصاب بالألم وهى:-

  1. ينصح بأن يتفادى الإمساك من خلال أكل الخضراوات.
  2. عدم الزيادة فى الوزن.
  3. تجنب حمل المصاب الأشياء الثقيلة.
  4. وضع الساقين على وسادة وقت النوم.
  5. تجنب الوقوف على الساقين لفترة طويلة.
  6. الحرص على تدليك الأرجل.
  7. يمنع على المرأة المصابة بالدوالى إستخدام حبوب منع الحمل.

وهناك طرق أخرى للعلاج لكى يحافظ الإنسان على حالته الصحية ويمنع تدهور حالة الأوردة الدموية بالساقين وتضخمهما أكثر ومنها:-

  • الجوارب الطبية

تعد الجوارب أهم الطرق التى تستخدم لعلاج مرض دوالى الساقين حيث تعمل الجوارب على رفع الضغط بمنطقة الكاحل الى قدر 30 ملم زئبقى، كما تقوم بذلك ايضا فى منطقة الركبة الى نحو 15ملم، ويمنع على المصاب أن يستخدمها للمنطقة التى تعلو الركبة لأنها تأتى بالفشل فى العلاج.

  • العلاج بالليزر

تعد من أنجح الطرق التى تستخدم للعلاج كما أن نسب النجاح لهذه العمليات مرتفعة جدا ولا يجتاج الطبيب الى تخدير المريض كليا أثناء إجراءها، كما انه يستطيع أن يمارس نشاطاته الحياتية فور أن ينتهى منها.

  • العلاج بالجراحة

تستخدم الجراحة فى الحالات المعقدة حيث يتم عمل فتحتين إحداهما فى أعلى الساق والأخرى أعلى الركبة ليستخرج الطبيب الوريد بسلك مدخل من تلك الفتحات ليربط بالوريد المصاب الرئيسى ثم يسحب من الفتحة الثانية.

  • العلاج عن طريق الحقن

يتم الحقن بمادة طبية “صوديوم تتراديكل سلفات” حيث تقوم بتدمير الغشاء الإندوثيلى المحيط بالوريد ليؤدى الى تليفه وتحسين مظهر الساق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.